5 طرق للعناية بالبشرة يوميًا وروتين الحفاظ على نضارتها ونعومتها

0 266
مظهر البشرة من أكثر الأشياء الدالة على صحة الإنسان ومحافظته على بشرته وإذا كان يعتني بها أو لا وقد يفيد في إختيار طرق للعناية بالبشرة يوميًا وفقًا لما يناسب و لا شك أن البشرة كذلك تعطي إنطباعًا عن الحالة الصحية للجسم أو ما إذا كان يعاني من أمراض معينة أو نقص في الغذاء أو نقص في بعض أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يعد مظهر البشرة أيضًا من أكثر الأمور التي تهتم بها النساء بشكل خاص، فدائمًا مايرغبن في الحصول على بشرة صافية وناعمة مثل بشرة الأطفال مما يجعلهن يسعين دائمًا في البحث عن طرق للعناية بالبشرة يوميًا رغبة في الحفاظ عليها من التجاعيد ومشاكل البشرة الأخرى الناتجة عن تعرض البشرة للشمس أو لمنتجات التجميل بكثرة.

1- أنواع البشرة:

جميعنا نعرف أن البشرة ليست واحدة بل لها عدة أنواع يجب على كل شخص معرفة نوعية بشرته حتى يختار المناسب لها من منتجات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة وكذلك الماسكات المناسبة لكل بشرة والبحث عن طرق للعناية بالبشرة يوميًا تتناسب مع نوع البشرة. يمكن أن تنقسم أنواع البشرة إلى:
  • البشرة العادية:
البشرة العادية مصطلح يطلق على أنواع البشرة المتوازنة حيث لا يكون إفراز الدهون فيها كثير أو مبالغ فيها وأيضًا لا تكون جافة بشكل كبير ، يتمتع أصحاب البشرة العادية ببشرة ناعمة ورقيقة متوازنة في إفراز الدهون، ويمكن إعتبار البشرة العادية مثالية نوعًا ما لأن هذا النوع من البشرة يكون خالي من المسام الواسعة فتكون مسامها ضيقة وخالية من الرؤوس والبثور السوداء.
  • البشرة الجافة:
بالنسبة للبشرة الجافة تتميز عن البشرة العادية في قلة إفرازها للدهون الصحية التي تحتاجها البشرة مما يؤدي إلى إفتقار البشرة إلى الرطوبة الطبيعية، تبدو البشرة الجافة متشققة ومشدودة وخشنة نوعًا ما إذا لم يتم ترطيبها والعناية بها بصورة سليمة.
  • البشرة الدهنية:
على عكس البشرة الجافة، إن البشرة الدهنية تنتج نسبة كبيرة من دهون البشرة مما يجعل البشرة ذات ملمس دهني قد يتسبب في إزعاج أصحاب البشرة الدهنية، إضافة إلى ذلك أن أصحاب البشرة الدهنية معرضون بنسبة كبيرة للإصابةبالبثور السوداء والبيضاء وحب الشباب لأن إفراز البشرة للدهون بشكل كبير قد يؤدي إلى إنسداد المسام ونتوج حب الشباب لذلك يجب على أصحاب البشرة الدهنية الوقاية من هذه المظاهر عن طريق إختيار طرق للعناية بالبشرة يوميًا بشرط تناسبها مع نوع البشرة.
  • البشرة المختلطة:
تجمع البشرة المختلطة بين كل من البشرة العادية والبشرة الجافة أو البشرة العادية والبشرة الدهنية، حيث يكون هناك مناطق في الوجة تتمتع بنوع البشرة العادية وفي المقابل أجزاء أخرى في البشرة تكون من نوع البشرة الدهنية أوالجافة.
  • البشرة الحساسة:
البشرة الحساسة أحد أنواع البشرة التي يجب الحرص في التعامل معها، حيث تكون معرضة للتحسس من الخلطات المنزلية للبشرة أو أحد منتجات التجميل أو العناية بالبشرة ، يعرف أصحاب البشرة الحساسة بعدم تقبلهم لبعض أنواع المواد والخلطات وقد يشعرون بعدم الإرتياح بعد إستعمال منتجات أو وصفات معينة. قد يصاب أصحاب البشرة الحساسة بتهيج جلدي أو جفاف أو الإصابة بأحد أنواع الأكزيما.

2- كيفية العناية بكل نوع من أنواع البشرة:

  • البشرة العادية:
  1. إزالة المكياج قبل النوم وعدم تركه على البشرة فترة طويلة حتى لا يعمل على غلق المسام.
  2. غسل الوجه بغسول مناسب للبشرة العادية حتى يحافظ على مستوى توازن البشرة، من الجدير بالذكر أن إستخدام الغسول يجب أن يكون بتدليك البشرة بالغسول ثم غسله.
  3. الحفاظ على ترطيب البشرة بكريم مرطب مناسب لليل والنهار.
  4. تقشير الوجة على الأقل مرتين أسبوعيًا للتخلص من الجلد الميت الذي قد يمنع تغذية البشرة.
 
  • البشرة الدهنية:
 
  1. من المعروف عن البشرة الدهنية أنها تفرز الكثير من الدهون لذلك من طرق المحافظة على توازن الدهون في البشرة هو إستخدام غسول للبشرة الدهنية مرتين يوميًا.
  2. إستخدام سنفرة مناسبة أسبوعيًا لمنع إنسداد المسام بالدهون الزائدة والذي قد يسبب ظهور حب الشباب ومع الوقت قد يتسبب في بقاء بقع وأثار لحب الشباب تحتاج للعلاج لاحقًا.
  3. المداومة على الماسكات ذات المواد التي تقلل إفراز الدهون في البشرة.
  4. الإبتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة وإستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالألياف.
  5. الإبتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين، وإستبدالهابالأعشاب الطبيعية أو القهوة الخالية من الكافيين.
  6. إستخدام مكعبات الثلج على البشرة لتضيق المسام.
 
  • البشرة الجافة:
  1. الإبتعاد عن غسل البشرة بالماء الساخن لأنه يعمل على إزالة الدهون من البشرة والتي تحتاجها البشرة الجافة.
  2. إختيار غسول مناسب للبشرة الجافة حتى لا يعمل على إزالة دهون البشرة ويفضل إستعمال غسول طبي.
  3. تقشير البشرة الجافة مرة أو مرتين أسبوعيًا ليس أكثر من ذلك حتى لا يتسبب في إلتهاب البشرة وتهيجها.
  4. إختيار نوع مقشر غني بأحماض الألفا هيدروكسي، التي تزيل الجلد الميت وترطب البشرة من العمق.
  5. إختيار منتجات تجميل مخصصة للبشرة الجافة.
  6. ترطيب البشرة الجافة صباحًا ومساءً بمرطب مناسب للبشرة الجافة وترتيب طرق للعناية بالبشرة يوميًا.
 
  • البشرة المختلطة: إليك طرق للعناية بالبشرة يوميًا وبالأخص البشرة المختلطة.
  1. إختيار غسول مناسب أو إستعمال العسل أو الحليب لتنظيف البشرة بدلًا من إستعمال الصابون العادي.
  2. إستخدام التونر أساسي للعناية بالبشرة حيث يزيل أي شوائب في البشرة حتى إذا كانت بقايا غسول البشرة ويساعدأيضاً على تضيق مسامات الوجه الواسعة.
  3. تقشير الوجه بطريقة مناسب للحفاظ على البشرة حيوية ومتجددة خالية من الجلد الميت.
  4. إزالة بقايا المكياج وعدم تركها على البشرة فترة طويلة.
 
  • البشرة الحساسة:
  1. الحرص في إستخدام أي منتجات للبشرة قبل إستخدامها لأنها قد تكون غير مناسبة للبشرة الحساسة مما يؤدي إلى تهيج البشرة.
  2. التعامل مع البشرة برفق عند تقشير البشرة لمنع تجريحها أو تهيجها.
  3. عند عمل ماسكات منزلية لابد من الحرص في إختيار مكوناته.
  4. إستخدام مرطب خفيف على البشرة ويستحسن إستعمال نوع مرطب طبي.

3- 5 طرق للعناية بالبشرة يوميًا:

هناك أساسيات للعناية بالبشرة أيًًا كان نوع البشرة لابد من تطبيق تلك النصائح للعناية بها بطريقة جيدة من أساسيات العناية بالبشرة:
  1. إستخدام غسول مناسب لنوع البشرة ، وهذه الخطوة لابد منها لأن إستخدام شامبو غير مناسب قد يلحق الضرر بالبشرة مما يجعل مظهرها غير صحي وغير مرضي، يفضل إستعمال الغسول مرتين يوميًا صباحًا ومساءً .
  2. إستخدام كريم مرطب مخصص لنوع البشرة ويفضل أن يكون نوع طبي ذو جودة عالية ، إستخدام المرطب مرتين يوميًا.
  3. تعرض البشرة للشمس أحد العوامل التي تلحق الضرر بالبشرة وتسبب ظهور البقع الداكنة عليها، ولتجنب أضرار أشعة الشمس يجب وضع واقي شمس مناسب لكل بشرة حيث يتوفر منه الكريم والجل أو السائل ولكل بشرة نوع مناسب، حيث يتناسب واقي الشمس الكريمي مع البشرة الجافة والسائل أو الجل يتناسب مع البشرة الدهنية حتى لا يعطيها مظهرًا دهنيًا مزعجًا.
  4. إزالة المكياج وعدم تركه فترة طويلة على البشرة حتى لا يعمل على إنسداد المسام وظهور البثور السوداء والبيضاء ومنع البشرة من التنفس، مما يجعل من مستخدمي طرق للعناية بالبشرة يوميًا لا يستفيدون من تلك الطرق.
  5. من الضروري تقشير البشرة مرتين أسبوعيًا لتجديد خلايا الجلد وإزالة الجلد الميت للحفاظ على بشرة ناعمة، بعد عمل تقشير للبشرة يحبذ إستعمال ماسك جاهز أو مصنوع في المنزل لتغذية البشرة.
 

4- ماسكات طبيعية للحصول على بشرة صحية وكيفية إستخدامها على أنها طرق للعناية بالبشرة يوميًا:

من المعروف أن الماسكات من أفضل طرق للعناية بالبشرة يوميًا لذلك سنتطرق لذكر بعض الماسكات. ماسكات للبشرة الدهنية: 1- ماسك الطماطم: يساعد ماسك الطماطم على تخليص البشرة الدهنية من الدهون الزائدة، يمكن عمل ماسك الطماطم عن طريق بشر الطماطم ووضعها على الأماكن الدهنية في البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بعدها ويرطب الوجه بمرطب مناسب. 2- ماسك قشر البرتقال: يتم تجفيف قشر البرتقال ثم طحنه ليكون عبارة عن بودرة ويخلط مع اللبن والماء قبل وضعه على البشرة، يساعد ماسك قشر البرتقال في إزالة دهون وزيوت البشرة. 3-ماسك الليمون: يعد الليمون من أكثر المواد الطبيعية الفعالة في العناية بالبشرة الدهنية، يمكن مزج الليمون بمكونات أخرى مثل الماء أو الزبادي ويوضع على البشرة من 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل ويوضع مرطب مناسب للبشرة الدهنية. طرق للعناية بالبشرة يوميًا عند إستخدام طرق للعناية بالبشرة يوميًا عليك إختيار مايناسب لنوع بشرتك و ماسك كل من الليمون وقشر البرتقال والطماطم من أنسب أنواع الماسكات للعناية بالبشرة الدهنية، لفعاليتهم في إزالة الدهون الزائدة التي تعمل على إنسداد المسام. ماسكات البشرة الجافة: 1-زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية صحية ومضادات للأكسدة مفيدة للبشرة ويمكن لزيت الزيتون أن يهدئ جفاف البشرة كما يمكن إستخدامه لجميع مناطق الجسم ولفائدته العالية يعتبر من أفضل طرق للعناية بالبشرة يوميًا، ولعمل ماسك زيت الزيتون يدلك الوجه والجسم بزيت الزيتون قبل الإستحمام أو يمكن خلطه مع العسل والزبادي بكميات متساوية ووضعها على البشرة حتى يجف الماسك ثم يتم غسله بالماء الفاتر ووضع مرطب مناسب للبشرة الجافة. طرق للعناية بالبشرة يوميًا ماسك الحليب: يحتوي الحليب على مواد مهدئة ومضادة للإلتهاب وتسهم بشكل كبير في التخلص من مشاكل البشرة الجافة والحكة لذلك يعد أحد طرق للعناية بالبشرة يوميًا و المناسبة للبشرة الجافة، ويمكن عمل ماسك الحليب عن طريق ترطيب قطعة من القماش بالحليب البارد وتركه على البشرة مدة من 5 إلى 7 دقائق ثم يمسح الوجه للتخلص من أثار الحليب ويمكن تكرار هذا الماسك يوميًا لنتائج جيدة. طرق للعناية بالبشرة يوميًا وبذلك نكون قد ذكرنا أهم النصائح للعناية بجميع أنواع البشرة وأفضل طرق للعناية بالبشرة يوميًا.  

Leave A Reply

Your email address will not be published.