طرق العناية بالبشرة والشعر و 12 نصيحة للعناية بالبشرة والشعر

0 954

طرق العناية بالبشرة والشعر كثيرة لكن منها ما يناسب بعض الأشخاص ولا يتناسب مع غيرهم، لذلك قبل إختيار طرق العناية بالبشرة والشعر عليك معرفة نوعية شعرك وبشرتك أولًا حتى تحظي بأفضل النتائج مع الوصفات والمنتجات المختارة.

لا شك أن الشعر و البشرة من أكثر العناصر الدالة على صحة الشخص وكذلك من العناصر الجمالية في السيدات والرجال، لذلك من المهم معرفة الطريقة السليمة للعناية بالبشرة والشعر والمنتجات المناسبة لكل نوع من أنواع البشرة والشعر لأنه لكل نوع ما يناسبه.

تنقسم أنواع البشرة إلى بشرة عادية وتلك التي يكون إفراز الدهون فيها بشكل متوازن و يعد ذلك النوع من البشرة هو النوع المثالي، لكن ذلك لا يمنع أنها بحاجة كذلك إلى العناية بشكل جيد.

البشرة الدهنية والبشرة الجافة كذلك من أنواع البشرة، تتسم البشرة الدهنية بزيادة إفراز الدهون مما يعطيها مظهرًا مدهن ولامع وقد يصاب أصحاب البشرة الدهنية بحب الشباب والبثور السوداء والبيضاء دونًا عن باقي أنواع البشرة، أما البشرة الجافة فتعد عكس البشرة الدهنية فإفراز الدهون فيها يكون بشكل أقل من الطبيعي.

البشرة المختلطة هي آخر أنواع البشرة و هي التي تجمع بين نوعيًا من البشرة و هي كذلك تحتاج إلى عناية خاصة بالبشرة المختلطة.

وكذلك الشعر تنقسم أنواعه مثل البشرة، فهناك الشعر الدهني والجاف والعادي وكل منهم له طريقة عناية خاصة، لذلك سنتناول في مقالنا طرق العناية بالبشرة والشعر لتتناسب مع أنواع البشرة والشعر المختلفة.

1- أنواع البشرة:

 

من المعروف أن البشرة من أكثر الدلائل على صحة الإنسان وحيوية الجسم بشكل عام، لذلك إن الإعتناء بالبشرة والعمل على إعطائها مظهرًا صحيًا هي أبرز الخطوات لإظهار الجمال.

تعتبر البشرة هي الطبقة الأخيرة من طبقات الجلد وهي الطبقة الخارجية الظاهرة، وكما ذكرنا مسبقًا أن مظهر البشرة يعكس العديد من الدلائل عن حالة الشخص الصحية بالإضافة إلى أن مظهرالبشرة يعطي  شكلًا جماليًا للشخص إذا كانت ذو مظهر صحي، بالنسبة للشعر والبشرة عليك البحث عن طرق العناية بالبشرة والشعر للحصول على النتيجة التي ترغب في الوصول إليها.

وليس طرق العناية بالبشرة والشعر واحدة، لأنها تختلف كذلك من شخص لآخر، لذلك سنزودك عزيزي القارئ بنبذة مختصرة عن أنواع كل بشرة و أنواع الشعر كذلك حتى تستطيع معرفة نوعية شعرك وبشرتك، مما يسهل عليك إختيار طرق العناية بالبشرة والشعر:

طرق العناية بالبشرة والشعر

 

البشرة العادية:

كتعريف مبسط للبشرة العادية، إن البشرة العادية هي البشرة التي يكون إفراز الدهون فيها بشكل متوازن، حيث تتمتع البشرة العادية بأن مظهرها يعتبر مثالي لأنها لا تعاني من القشور على البشرة مثل ما سيتم ذكره بالنسبة للبشرة الجافة، كذلك لا يكون مظهرها دهني لامع أو تحتوي على مسام واسعة أو بثور وحب شباب على البشرة مثل البشرة الدهنية.

لذلك تعد البشرة العادية هي النوع المثالي من بين أنواع البشرة، حيث تقل سلبيات هذه البشرة ودرجة معاناتها من مشاكل البشرة مثل جفاف البشرة وتشققها أو ما تعاني منها البشرة الدهنية مثل حب الشباب أو البثور السوداء والبيضاء والمسام الواسعة، مما يجعل أصحاب البشرة العادية محظوظين بها.

على الرغم من سهولة التعامل مع البشرة العادية والإهتمام بها إلى أنه لا يجب إهمالها أبدًا لأنها كغيرها من الأنواع الأخرى على أصحابها الإعتناء بها حتى لا تتأثر سلبًا بالعوامل المحيطة مثل أشعة الشمس الضارة وكذلك الأتربة ورطوبة الجو.

وعند إختيارك لمنتجات العناية أو منتجات التجميل إنتبهي لإختيار الأنواع المناسبة للبشرة العادية حتى تحافظ على التوازن الطبيعي في البشرة.

البشرة الجافة:

تعد البشرة الجافة هي البشرة التي يكون إفراز الدهون فيها بكمية قليلة مقارنة بالبشرة العادية، مما يؤدي إلى ظهور قشور على البشرة أو تشقق البشرة، لذلك تحتاج البشرة الجافة إلى روتين يومي للبشرة الجافة يعمل في الأساس على ترطيب البشرة حتى يمنع جفافها.

نظرًا لكون البشرة الجافة حساسة في التعامل معها، عليك إختيار منتجاتك بعناية تامة بدايةً من غسول البشرة إلى واقي الشمس الخاص ومنتجات التجميل.

عند إختيار غسول البشرة وكريمات الترطيب يجب عليك إختيار الأنواع التي لا تؤدي إلى جفاف البشرة والكريمات التي تحتوي على زيوت مرطبة للبشرة، وعند إختيار واقي الشمس يكون نوع واقي الشمس المستخدم للبشرة الجافة هو نوع من النوع الكريمي.

إضافةً إلى ذلك لابد من إختيار ماسكات البشرة التي تعمل على ترطيبها مثل ماسك الزبادي وماسك الحليب والعسل، وعليك كذلك عمل تقشير للبشرة مرة أسبوعيًا لإزالة الجلد الميت والعمل على تقشير البشرة وتجديد خلايا البشرة.

البشرة الدهنية:

البشرة الدهنية على عكس البشرة الجافة، يكون إفراز الدهون فيها بشكل زائد، حيث تتصف البشرة الدهنية بمظهر دهني لامع بسبب إفراز الدهون الكثيرة، من سلبيات البشرة الدهنية أنها معرضة لظهور حب الشباب والبثور السوداء والبيضاء.

ينتج حب الشباب بسبب إنسداد مسام البشرة بسبب الزيوت التي تفرزها البشرة، لذلك على أصحاب البشرة الدهنية إختيار الطرق المناسبة التي تعمل على تقليل إفراز الدهون للعناية بها.

وليس معنى أن البشرة الدهنية تفرز زيوت بشكل كبير إلى أنها لا تحتاج إلى ترطيب، بل كغيرها من أنواع البشرة تحتاج إلى الترطيب لأن المرطبات تقوم بتغذية البشرة، ولكن عليك إختيار مرطب مناسب للبشرة الدهنية، كذلك عند إختيارك واقي الشمس ينصح بإختيار النوع ذو قوام جل سريع الإمتصاص حتى لا يسبب مظهر دهني للبشرة،وكذلك نوع منتجات التجميل يجب أن تكون مخصصة للبشرة الدهنية.

البشرة المختلطة:

البشرة المختلطة هي نوع البشرة التي تجمع بين نوعين من أنواع البشرة، مثل أن تكون البشرة عادية بإستثناء منطقة الذقن والجبهة تكون دهنية، في هذه الحالة يطلق على البشرة أنها مختلطة.

كأي نوع من أنواع البشرة تحتاج البشرة المختلطة إلى عناية خاصة ومنتجات خاصة، قبل شرائك لأي منتج من منتجات العناية بالبشرة عليك إختيار المناسب لبشرتك المختلطة حتى لا تؤثر سلبًا على بشرتك.

وكما ذكرنا مسبقًا أن طرق العناية بالبشرة والشعر كثيرة، لكن العامل الأساسي في نجاحها هو إختيار الشيئ المناسب لبشرتك وشعرك ليساعدك ذلك في الحصول على النتائج المرجوة من طرق العناية بالبشرة والشعر.

 

2- أنواع الشعر:

طرق العناية بالبشرة والشعر

طرق العناية بالبشرة والشعر عديدة وقبل ذكر روتين العناية بالبشرة والعناية بالشعر كما ذكرنا أنواع البشرة سنقوم كذلك بذكر أنواع الشعر:

الشعر العادي:

إن نوع الشعر العادي مشابه لنوع البشرة العادية حيث يعد النوع المثالي من أنواع الشعر، لما يتميز به من مواصفات حيث يتصف الشعر العادي بأن له لمعة معتدلة تعطيه شكل جذاب وذلك لأن إفراز الدهون فيه يكون معتدلًا، يتميز كذلك بسهولة تمشيطه لقلة التشابكات فيه، وكذلك يسهل التحكم فيه حيث يتكيف مع جميع أنواع القصات و تسريحات الشعر، لذلك يعد الشعر العادي هو النوع المثالي من أنواع البشرة فإذا كان شعرك يتمتع بتلك المواصفات فهو من نوع الشعر العادي.

الشعر الجاف:

يمكن أن يعرف الشعر الجاف على أنه هو ذلك الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله فورًا ويفقد لمعانه بسرعة جدًا، و يكون ذلك بسبب قلة إفراز الشعر للدهون، مما يؤدي ذلك إلى جفاف الشعر وفقدانه حيويته ولمعانه، يعاني أصحاب الشعر الجاف من هيشان الشعر ولكن يمكن معالجة تلك الأعراض بإتباع روتين مناسب للشعر الجاف.

الشعر الدهني:

الشعر الدهني هو نوع الشعر الذي تبدو الدهون ظاهرةً عليه وذلك نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية من الغدد التي توجد في فروة الرأس والبشرة، قد يعتقد البعض أن الإفرازات الدهنية شيء ضار لكن الحقيقة أن هذا الكلام غير صحيح، فهو شيء طبيعي وضروري كذلك للحفاظ علي الشعر والمحافظة على لمعانه، ولكن المشكلة في زيادة تلك الإفرازات الدهنية عن حدها الطبيعي، مما يتسبب في نتوج الشعر الدهني.

الشعر المختلط:

يظهر من الإسم و يمكننا أن ندرك أن هذا النوع من الشعر و هو عبارة عن خليط من الأنواع السابقة من الشعر، فهو يجمع بين نوعين من الشعر في نفس الوقت، فيمكن أن نجد أن فروة الرأس نفسها تكون دهنية في الجزء الأعلى من الشعر وجافة في أطراف الشعر، ويعتبر هذا النوع من الشعر هو أصعب أنواع الشعر من ناحية التعامل معه، حيث يتطلب معاملة خاصة، وإذا كان شعرك له تلك الخواص السابقة فأنت تمتلكين شعراً مختلطاً.

سنتناول في الفقرة التالية طرق العناية بالبشرة والشعر.

3- طرق العناية بالبشرة والشعر:

طرق العناية بالبشرة والشعر عديدة وعليك غختيار المناسب منها لك والآن سنذكر لك نصائح و طرق العناية بالبشرة والشعر كلٌ على حدى.

1- نصائح مهمة للعناية بالبشرة بطريقة يومية:

طرق العناية بالبشرة والشعر

  • عند إختيارك طرق للعناية بالبشرة والشعر عليك أولاً إختيار المناسب دائمًا لنوع شعرك وبشرتك لأن ذلك من أهم خطوات إختيار طرق العناية بالبشرة والشعر الخاصة بك.
  • قومي بإختيار نوع غسول مناسب لبشرتك وننصحك إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة أن تختاري غسول خالٍ من السلفات حتى لا يسبب جفاف البشرة وإذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية قومي بإختيار نوع غسول يعمل على تقشير البشرة لإزالة الدهون الزائدة.
  • إذا إضطررت للخروج في الشمس قومي بوضع واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك.
  • عليك بترطيب بشرتك أيًا كان نوع بشرتك حتى إذا كانت دهنية لأن ترطيب البشرة يعمل على تغذيتها جيدًا.
  • قومي بعمل تقشير وماسك لبشرتك مرة أسبوعيًا لتغذية البشرة وإزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.
2- نصائح للعناية بالشعر بطريقة يومية:

طرق العناية بالبشرة والشعر متشابهة قليلًا و إليك عزيزتي أهم النصائح للعناية بالشعر:

  • إختيار شامبو مناسب لنوع شعرك ويفضل أن يكون خال من السلفات والبارابن.
  • لا تقومي بربط شعرك بصورة مستمرة ولا تربطيه إذا كان ما زال رطبًا حتى لا تعمل الرطوبة على تنشيط البكتيريا الضارة ببصيلات الشعر.
  • لا تبالغي في تمشيط شعرك بشكل قوي يكفي تمشيط الشعر مرة واحدة يوميًا و بإستخدام مشط خشبي واسع.
  • قومي بعمل حمام زيت أو حمام كريم أو ماسك طبيعي للشعر مرتين أسبوعيًا.
  • لا تعرضي شعرك للسشوار أو المكواة بشكل مستمر حتى لا يعمل على إضعاف بصيلات الشعر.
  • قومي بإستخدام سيروم ذو نوع جيد على شعرك بعد غسله.
  • قومي بقص أطراف شعرك مرة كل شهر إلى 3 أشهر حتى تتخلصي من الشعر المتقصف قبل أن يؤثر على باقي الشعر.

وبذلك نكون قد وضعنا بين يديك عزيزتي أفضل و أهم طرق للعناية بالبشرة والشعر بشكل يومي لحمايتهما من العوامل الخارجية المؤثرة عليهما، فقط عليك دائمًا الحرص في إختيار منتجات العناية بالبشرة والشعر وكذلك منتجات التجميل ولا تقومي بالمبالغة في إستخدام المواد الكيميائية والتي تعمل على إضعاف خلايا الشعر و البشرة و إختيار المناسب والأفضل لك من طرق العناية بالبشرة والشعر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.