أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود وروتين العناية به

0 1٬671

يرى بعض أصحاب الشعر المجعد أنه ذو مظهر مزعج ويصعب تصفيفه بشكل يومي بمكواة الشعر أو مجفف الشعر (السشوار) لما يستهلكه من الوقت خصيصًا إذا كان الشعر بالغ التجعد. حينها يلجأ البعض لعمل فرد للشعر عن طريق فرده بالكيراتين أو البروتين حتى يحصل على مظهر الشعر الأملس المفرود لفترة طويلة حتى ينموالشعر مجددًا. بعد عملية فرد الشعر بأيٍٍ من الطريقتين السابقتين يحتاج الشعر إلى عناية خاصة ونظرًا لذلك سنتطرق لذكر أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود وروتين العناية به .

 

1- طرق فرد الشعر:

  • فرد الشعر بالكيراتين:

الكيراتين في الأساس هو أحد البروتينات الأساسية المكونة للشعر والذي يعطيه القوة والمظهر اللامع وتقل كمية إنتاج هذا البروتين لدى الأشخاص الذين يملكون شعرًا مجعدًا. يرى الباحثون في مجال الشعر والبشرة أن الكيراتين من المواد التي تقوي الشعر لعدة أشهر.

يقوم مصففوا الشعر بوضع مادة الكيراتين على الشعر وتثبيته بإستخدام مكواة الشعر حتى يغلف الشعر جيدًا وتمتصه بصيلات الشعر تستغرق هذه العمليه 90 دقيقة أو اكثر.

  • فرد الشعر بالبروتين الكيميائي:

البروتين هو مكون طبيعي في الجسم موجود في الشعر والأظافر يساعد في بناء الخلايا ، والجدير بالذكر أن الجسم لا يخزن هذا البروتين مما يجعل البعض يلجأ لتطبيقه على الشعر خارجيًا.

ولعمل بروتين الشعر الكيميائي ويفضل اختيار منتج ذو جودة عالية و يتم فرد منتج البروتين  على الشعر بشكل جيد ويمكن تمشيط الشعر بعد وضع مادة البروتين للتأكد من وصوله لجميع أجزاء الشعر, ثم يترك على الشعر مدة من 40 إلى 60 دقيقة ثم يكوى الشعر بمكواة الشعر لتثبيت البروتين على الشعر جيدًا، فترة ما بعد البروتين تحتاج عناية خاصة مختلفة عن الشعر العادي أو الغير معالج.

 

2- متى أغسل شعري بعد الفرد:

غسل الشعر بعد البروتين أو الكيراتين خطوة  أساسية في عملية فرد الشعر وفيها يتم استخدام شامبو مناسب يمكن أن يكون واحد من أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود التي سيتم ذكرها لاحقًا ولكن يختلف موعد غسل الشعر في حالة تطبيق الفرد بالكيراتين أو البروتين, إذا تم فرد الشعر بالكيراتين فلا يمكن غسل الشعر بعد عملية الفرد إلا بعد مرور 3 أيام على الفرد, أما في عملية فرد الشعر بالبروتين يتم غسل الشعر بعد البروتين مباشرة فقط بعد تخلص الشعر من الحرارة التي تعرض لها بمكواة الشعر.

3- أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود:

لا شك أن الشعر المفرود أو المعالج بالكيراتين يختلف عن الشعر الطبيعي في العناية به ومن المعروف أن الشامبو من أكثر المنتجات التي يجب أن يتمإختيارها بعناية للتناسب مع حالة الشعر حتى لا ت}ثر عليه سلبًا أو تضعفه وتؤذيه.

وفي تصنيف منتجات الشامبو هناك أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود يوجد الكثير من المنتجات المصنعه خصيصًا للشعر المفرود لكن من أفضلها:

  • شامبو GK: تتمتع منتجات GK بشهرة عالية لفائدتها, كذلك بالنسبة للشامبو خصصت الشركة شامبو مناسب للشعر المفرود, يعد شامبو GK من أفضل أنواع الشامبو الذي ينصح به صالونات التجميل للعناية بالشعر المفرود بالبروتين. يتميز شامبو GK بأنه لا يحتوي على مادة SLS-SLES  (لوريث كبريتات الصوديوم) لذلك يحافظ على الشعر المعالج ويطيل عمر البروتين على الشعر.
  • شامبو فيتوليوم: يعد شامبو فيتوليوم من أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود لما يتمتع به من خصائص تعمل على ترطيب الشعر ومنع تساقطه إضافة إلى أنه منتج طبيعي مصنوع من خلاصة عشبة الميرمية التي تساعد في وصول الدم إلى بصيلات الشعر, ومن الأسباب التي تجعله مناسبًا للشعر المفرود هو خلوه من المركبات الكيميائية المهلكة للشعر مثل الكبريت والصوديوم.

ويدخل في تركيباته أيضًا بعض الفيتامينات المهمة لنمو الشعر وتقويته بصورة سليمة مثل الجينسنج والزنك وفيتامين B3.

  • شامبو ايفري ستراند:شامبو ايفري ستراند هو منتج أمريكي يوجد منه أنواع مختلفة مثل الذي يحتوي على الصبار أو الكيراتين أو زيت الزيتون وغيره, ويعد من أفضل أنواعه الشامبو الذي يحتوي على زيت الأرجان لأنه يحافظ على الشعر من التلف والجفاف مما يجعله مناسبًا للشعر المفرود بالبروتين أو الكيراتين وبشكل خاص أنه خالٍ من كلوريد الصوديوم.

4- طرق العناية بالشعر بعد الفرد الكيميائي:

الشعر المفرود بالبروتين أو الكيراتين يعد من ضمن أنواع الشعر التي تحتاج لعناية خاصة ومناسبة تبدأ من نوع الشامبو الذي يمكن إستعماله ويمكن إستعمال أحد أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود السابق ذكرها كأنواع ملائمة للشعر المفرود والحرص بعد ذلك على إختيار نوع السيروم والزيوت المناسبة لأن من وظائف البروتين ترطيب الشعر فلا يجب المبالغة في إستعمال الزيوت على الشعر حتى لا تعطيه مظهرًا دهني غير مرغوب فيه, وإختيار خامة الوسادة حتى تحافظ على الشعر من التقصف والتكسر حتى يطول عمر البروتين.

إذا لم يتم كوي الشعر بعد تطبيق البروتين عليه مباشرة يحبذ عدم غسل الشعر لمدة 3 أيام بعد وضع البروتين وبعده عن الماء والرطوبة التي قد تؤدي إلى تغسر شكله وثباته على التجعد.

يفضل أيضًا عدم ربط الشعر بعدها مباشرة حتى يحافظ الشعر على مظهره الناعم الأملس الذي سببه البروتين.

5- نصائح للعناية بالشعر المفرود:

للعناية بالشعر المفرود بالبروتين أو الكيراتين لابد من إتباع بعض النصائح الضرورية:

  1. التقليل من إستعمال مكواة الشعر أو السشوار بعد عملية الفرد لأن الشعر لا يحتاج وقتها للفرد لأن البروتين يعطي الشعر مظهرًا لامعًا وصحي لا يحتاج لإضافات.
  2. يغسل الشعر مرتين على الأكثر في الأسبوع بإستعمال شامبو مناسب للشعر المفرود.
  3. ينصح بتبديل نوع خامة الوسادة, الحرير من الخامات المناسبة للشعر للحفاظ عليه من التقصف والتكسر بدلًا من الخامه القطنية لأنها من الخامات التي تحتفظ بالرطوبة.
  4. يجب أن يكون إستعمال الزيوت وسيروم الشعر بشكل قليل لأن الشعر المعالج بالبروتين أو الكيراتين يتمتع بمظهر حيوي صحي ولامع لا يحتاج للزيوت أو السيروم بشكل كبير حتى تتجنبي مظهر الشعر الدهني المزعج والغير لائق الذي قد يبدو أحيانًا أن الشعر غير نظيف.
  5. إستعمال أنواع شامبو وبلسم خالية من السلفات وكبريتات الصوديوم أو الأملاح لأن هذه المواد قوية على الشعر وقد تزيل البروتين من الشعر.

6- فوائد وأضرار البروتين على الشعر:

أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود

  • فوائد البروتين:

  1. يغذي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه مؤقتًا.
  2. يعطي الشعر مظهرًا لامعًا وبراق.
  3. يحسن من مظهر الشعر المفرود حيث يجعله ناعمًا ومنسدلًا.
  4. يقلل كثيرًا من تشابك الشعر.
  5. يعالج البروتين تقصف الشعر.
  6. يساعد البروتين في جعل الشعر يبدو أكثر كثافة ويساعد ذلك أصحاب الشعر الخفيف.
  • أضرار البروتين:

  1. تساقط الشعر بعد إستعمال البروتين بشكل متكرر يعد من أضرار البروتين الشائعة.
  2. من الطبيعي أن فروة الرأس تفرز دهون صحية تحافظ على الشعر، إستخدام البروتين يزيد من إفراز الدهون التي تفرزها فروة الرأس مما قد يعرض الشعر للتلف مع الوقت.
  3. ليس جميع أنواع البروتين يوثق بها فهناك بعض صالونات التجميل الشعبية تستعمل منتجات بروتين ذات جودة رديئة، مما قد يساعد على تنشيط الخلايا السرطانية، لذلك من الضروري عمل البروتين عند مصفف شعر موثوق.
  4. على من يعانون من حساسية بفروة الرأس أن يعيدوا النظر في فكرة البروتين لأنه قد يتسبب في تهيج جلدي إذا كان منتج البروتين غير مناسب للشخص.
  5. لتجنب بعض أضرار البروتين يمكن إستعمال أحد أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود والتي سبق ذكرها.

كما ذكرنا مسبقًا أن إستخدام أفضل3 أنواع شامبو للشعر المفرود يحافظ على الشعر من الأضرار نسبيًا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.