الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين و 10 أسباب لفشله

0 2٬592

يعتبر علاج الشعر بالكيراتين أحد طرق العلاج التي أنتشرت بكثرة في الأونة الأخير، فهو يغذي الشعر ويعطيه النعومة واللمعان، ولكن؛ عدم الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين بصورة صحيحة، يعطي الشعر نتائج عكسية، لذا سنذكر في هذا المقال طرق الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين للحصول على النتائج المرجوة.

ماهو الكيراتين:

الكيراتين هو عبارة بروتين طبيعي وهو المكون الأساسي للشعر والبشرة والأظافر ومينا الأسنان. و هو البروتين الذي يساهم في تقوية الشعر ويعطيه المظهر اللامع والناعم، وتختلف كمية تواجده في الشعر من شخص لأخر، فيوجد بكميات أقل لدى الأشخاص الذي يملكون شعراً خشنا أو مجعدا. و مع مرور الوقت تقل نسبة الكيراتين الطبيعي الموجود في الشعر نتيجة لسلوكيات خاطئة مثل: إستخدام المجفف الحراري والمواد الكيميائية كالصبغة وكريمات الفرد والشامبوهات. ويتكون الكيراتين المستخدم في علاج الشعر من مادة (الفورمالدهايد) والتي بدورها تعمل على فرد الشعر ويستمر لعدة أشهر، ويحتوي أيضا على البلسم والذي يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه، ومن بروتين الكيراتين الذي يعيد للشعر قوته ولمعانه.

أسباب نقص الكيراتين من الشعر:

1- أسباب وراثية.

2- كثرة إستخدام الصبغات الكيميائية على الشعر.

3- فرد الشعر بالبييرم و الجلاد.

4- الإكثار من إستعمال مجفف الشعر و المكواه.

5- تعدد مرات الحمل و الرضاعة .

6- استخدام الكريمات والشامبوهات الغير مناسبه لنوعية الشعر.

كيفية علاج الشعر بالكيراتين:

الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين

 

1- قبل البدأ بعملية علاج الشعر بالكيراتين يفضل غسل الشعر بالشامبو، لكي يسهل إختراق الكيراتين الشعر، ومن ثم يقسم الشعر إلي أجزاء متساوية .

2- يطبق الكيراتين علي الشعر الرطب ويوزع جيدا بواسطة فرشاة مخصصة

3-.يتم تمشيط الشعر بالكيراتين بمشط ذو أسنان متقاربة، لضمان توزيعه على كافة الشعر بالتساوي.

4- يتم إستخدام المجفف الحراري علي درجة حرارة متوسطة ويجفف الشعر جيدا.

5- القيام بخطوة لتثبيت الكيراتين على الشعر، و ذلك عن طريق تسخين المكواه عند درجة حرارو 450 درجة والقيام بالتحرك عدة مرات علي الشعر للحصول علي شعر ناعم.

لظهور النتائح المرغوبة يجب الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين بالطريقة الصحيحة.

كيفية الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين:

طرق الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين هي:

1- غسل الشعر:

للحصول على النتائج المطلوبة، يجب تجنب غسل الشعر بعد إستعمال الكيراتين المعالج مباشرة، والإنتظار لمدة لاتقل عن 4 أيام، حتى تظهر نتائج الكيراتين على الشعر، وذلك لأن غسل الشعر قبل تلك المدة يفقده تدريجيا الكيراتين المعالج ويقل تأثيره على الشعر. وعند القيام بعملية غسل الشعر يجب إستعمال شامبو خال من الكبريت والصوديوم، أو إستخدام شامبو الأطفال؛ للحفاظ على العلاج لأطول مدة. كما يجب استخدام بلسم  مخصص للشعر المعالج بالكيراتين وخالى من المواد الكيميائية بعد غسل الشعر, ليعطيه الرطوبة والمرونة.

2- تجفيف الشعر:

الحرص على تجفيف الشعر بواسطة مجفف الشعر الحراري بعد غسله، وتجنب تجفيفه عن طريق فركه بفوطة بعنف.

3- ربط الشعر:

تجنب ربط الشعر بعد معالجته بالكيراتين بشدة، ويترك منسدلا لتفادي تعرقه، حيث أن ذلك يؤدي إلى عدم مقدرة الشعر على امتصاص الكيراتين بشكل جيد فبالتالي عدم الحصول على النتيجة المطلوبة.

4- إستخدام الزيوت الطبيعية:

الحرص على عدم استخدام كريمات الشعر التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة، وإستبدالها بالزيوت الطبيعية مثل زيت الجرجير وزيت الخروع، وإستخدام الكريمات الطبيعية، حيث أن الكريمات التي تحتوي على المواد الكيميائية قد تفقد الكيراتين تأثيره على الشعر.

5- تجنب صبغ الشعر:

من أكثر الأمور التي تسبب فشل الكيراتين وتلف الشعر، هو إستخدام الصبغات بعد معالجته مباشرة، حيث ان المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر، تبطل مفعول الكيراتين المعالج، وعند القيام بعملية صبغ الشعر يجب أن تكون بعد المعالجة بمدة لا تقل عن شهر.

6- حماية الشعر:

من أبرز خطوات الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين، هي تغطية الشعر عند نزول حمام السباحة أو البحر، وذلك لحمايته من مادة كلوريد الصوديوم الموجودة عادة في حمامات السباحة.

7- المكملات الغذائية:

الحرص على تناول المكملات الغذائية و بعض الأطعمة التي تحفز إنتاج الكيراتين الطبيعي بالشعر مثل: اللحوم الخالية من الدهون، حيث تساعد الجسم على إنتاج الكيراتين الطبيعي، مع التقليل من تناول اللحوم الحمراء والتي تحتوي على نسبة دهون كثيرة، كما أن تناول الألبان الخالية من الدسم تعزز إنتاج الكيراتين طبيعيا،ومن الأطعمة التي تحفز إنتاج الكيراتين أيضا، الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي كالجزر والشمام، فهي غنية جدا بالكاروتين، وتحفز إنتاج هذا البروتين.

هل الزيت يبطل مفعول الكيراتين؟

لا يؤثر إستخدام الزيوت الطبيعية على فاعلية الكيراتين، بل العكس تماما، يعتبر إستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون على الشعر المعالج من خطوات الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين المهمة، ولكن يفضل تجنب إستخدام الزيوت الثقيلة كزيت الجوجيا وجوز الهند.

العناية بالشعر بعد الكيراتين للرجال:

الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين

لا يقتصر إستخدام الكيراتين لعلاج الشعرعلى السيدات فقط، فأصبح الرجال أيضا يستخدمون الكيراتين في علاج الشعر وفرده، بدلا من قضاء وقت طويل في تصفيفه، ويحتاج الشعر بعد عملية المعالجة بالكيراتين للعناية التي قد تكون مشابه كثيرا مع تطبيقه على شعر المرأة، إضافة الى تجنب إستخدام الجل لتثبيت الشعر، أو أي منتجات تصفيف أخرى سوى غير الشامبو والبلسم المرطب الخالي من كبريتات الصوديوم.

أسباب فشل الكيراتين:

الطريقة الخاطئة في الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين يعتبر من أسباب فشله، ومن هذه الأخطاء مايلي:

1- الطريقة الخاطئة في إستخدام الكيراتين تظهر نتائج عكسية له، فبدلا من أن يعالج الشعر ويمنحه الحيوية واللمعان، يسبب له مشاكل عديدة منها القشرة وتساقط الشعر وتلفه.

2- استخدام نوع كيراتين غير مناسب للشعر من أبرز أسباب فشله، لذا يجب الحرص على إستخدام النوع الذي يلائم نوعية الشعر لتفادي فشله إعطاء النتائج المرغوب بها.

3- استخدام منتجات ذات جودة رديئة والتي تحتوي على نسب عالية من الفورمالين، حيث أن وجود تلك المادة بنسب عالية تؤدي الى إتلاف بصيلات الشعر فبالتالي تساقطه.

4- تطبيق الزيوت والخلطات مباشرة على الشعر بعد عمل الكيراتين فيؤدي ذلك إلى سحب الكيراتين من الشعر .

5- إستخدام الصبغات الكيميائية قبل مرور شهر على الأقل من عملية المعالجة بالكيراتين.

6- مادة الكلور التي توجد عادة في المسابح المائية والمياه المالحة تعد سببا لفشل الكيراتين.

7- الاستحمام بماء ساخن، حيث أنه يجفف ألياف الشعر ويزيل الزيوت الطبيعية منه، كما يؤثر على الكيراتين فمع كثرة إستخدام الماء الساخن يفقد الشعر تدريجيا الكيراتين الموجود فيه.

8- كثرة استخدام مجفف الشعر والسيراميك والفير، فيؤدي إستخدامه بعد عملية المعالج بكثرة الى تكسر الشعر وتساقطه.

9- عمل تمليس للشعر بعد عملية المعالجة بالكيراتين.

10- استخدام شامبو غير مخصص للكيراتين والذي يحتوي على كلوريد الصوديوم وسلفات الصوديوم التي تؤثر سلبا على الشعر.

أضرار الكيراتين على الشعر:

1- قد يسبب الكيراتين الحساسية وتهيج العين والجلد، لذا يوصى لمن يقوم بتلك العملية لبس قفازات قبل البدء بها.
2- من أبرز أضرار استخدام الكيراتين المعالج هوالإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد، ويعود السبب في ذلك إلى وجود مادة  تسمى (الفورمالدهيد)؛ وهي مادة كيميائية محفزة على الإصابة بالسرطان.
3- الطريقة الخاطئة في إستخدام الكيراتين قد تسبب فقدان الشعر أو تلفه.
4- من الأمراض التي يمكن أن يسببها الكيراتين الإصابة بسرطان الجيوب الأنفية لذا يجب الحذر عند إستخدامه ولبس كمامات لتجنب إستنشاق الأبخرة الكيميائية.
5- يُمنع منعا باتا استخدام الكيراتين أثناء فترة الحمل أو الرضاعة وأيضاً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

خلطات طبيعية بديلة عن الكيراتين:

الاعتناء بالشعر بعد الكيراتين

توجد خلطات طبيعية عديدة تغني عن إستعمال الكيراتين المعالج الذي قد يسبب أضرارا كثيرا للشعر، ومن تلك الخلطات:

1- البيض والموز:

يعد هذا القناع من الأقنعة التي تنعم الشعر وتمنحه لمعان وحيوية، ويمكن إستخدامها بديل عن الكيراتين، وذلك من خلال تحضير بياض بيضةٍ، وثمرة واحدة من الموز، ومعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي كما يمكن إضافة نوع من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون.

تهرس حبة الموز ويضاف إليها المكونات السابقة وتخلط جيدا ليصبح المزيج ناعما.

يطبق الخليط على الشعر ويتم تمشيطه جيداً لضمان وصول الخلطة لكافة الشعر، كما تعمل تلك العملية على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ومن ثم يغطى بغطاء بلاستيكي ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة.

بعدها يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعية الشعر.

2- المايونيز:

يعتبر المايونيز فعال جداً في تطويل وتنعيم وعلاج الشعر الجاف والتالف، وذلك لاحتوائه على البروتينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة المهمة لصحة الشعر، وذلك بتحضير فنجانٍ من المايونيز وملعقتين من زيت الخروع.

يمزج هذين المكونين معا ويطبق مباشرة على فروة الرأس والشعر ويغطى بغطاء بلاستيكي، ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة.

يُشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرّر هذه العملية مرة كل أسبوع.

3- حليب جوز الهند وعصير الليمون:

حليب جوز الهند معروف بفاعليته الكبيرة في إعطاء الشعر النعومة واللمعان، وذلك بتحضير نصف كوبٍ من حليب جوز الهند وعصير الليمون.

يوضع الخليط في الثلاجة لبضع ساعاتٍحتى تظهر طبقة دسم على القمة، ومن ثم يصبح جاهزا لتطبّيقه على فروة الرأس والشعر مع التدليك برفق.

يترك القناع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ويغطى الشعر بالقبعة البلاستيكية.

يشطف الشعر بالماء والشامبو، ويفضل تمشيط الشعر وهو رطب، ويترك حتى يجف طبيعيا دون إستخدام مجفف الشعر الكهربائي.

4- الزبادي:

يساهم الزبادي في تنظيف وتعقيم فروة الرأس ومنح الشعرالرطوبة والنعومة، وذلك من خلال تطبيقه مباشرة على الشعر وتمشيطه بمشطٍ واسع الأسنان.

يُغطى بقبعة بلاستيكية ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل.

يغسل جيداً بالماء والشامبو، وتستخدم هذه الطريقة مرّة في الأسبوع.

5- الأفوكادو:

يساعد الأفوكادو في هذه الخلطة على علاج الشعر التالف والمتقصف ويعطيه الرطوبة الازمة ليبدو حيويا، وذلك من خلال تحضير حبة أفوكادو واحدة، وملعقة صغيرة من زيت الجوجيا أو زيت جنين القمح.

تُخلط المكونات جيداً لنحصل على خليك متجانس.

يطبق القناع على شعر نظيف ورطب، وتوزع جيدا على كامل الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويُغطى الشعر ويترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

يشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو، تكرّر الطريقة مرتين في الأسبوع.

6- الحليب:

يساعد الحليب على تنعيم الشعر، وتعزيز لمعانه، فهو يحتوي على بروتينات ومصل اللبن ومادة الكازين المفيدة للشعر، وذلك من خلال تحضير نصف كوبٍ من الحليب والماء ووضعه في رذاذٍ.

يمشّط الشعر بعد رشه بمزيج الحليب والماء، ويغطى بقبعة بلاستيكية ومن ثم يترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

ويشطف كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوع الشعر.

ويمكن أيضاً خلط ملعقة من العسل مع كوبٍ من الحليب حيث يساعد هذا القناع في تقوية الشعر؛ لاحتوائه على البروتينات، بالإضافة إلى فيتامين E.

يُطبق الخليط على الشعر ويغطى بقبعة بلاستيكية لمدة ساعتين تقريبا، ويغسل بالماء الفاتر والشامبو جيدا.

7- جل الألوفيرا:

يحتوي جل الألوفيرا على إنزيمات تعمل على تحفيز نمو الشعر، وتنعيمه، وترطيبه، وذلك من خلال تحضير ربع كوب من جل الألوفيرا، و ربع كوب من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.

يسخن الزيت قليلا، ثم يمزج مع جل الألوفيرا ويخلط جيدا.

يطبق الخليط على الشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة.

يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو. يكرر هذا القناع مرة بالأسبوع.

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.