وصفات للعناية بالشعر التالف و5 منتجات لعلاجه

0 697

جميعنا نرغب في الحصول على شعر أملس وصحي، خاليا من التلف الذي يفسد مظهره، ونبحث دوما عن وصفات للعناية بالشعر التالف، ولكننا نقوم بأمور خاطئة نظن أنها ستجعل الشعر أكثر جمالا، لكنها بدلا من ذلك تلحق الضرر به، وتفقده لمعانه وقوته. لنتعرف على أسباب تلف الشعر، وعرض أفضل وصفات للعناية بالشعر التالف، للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.

وصفات للعناية بالشعر التالف والمتقصف:

وصفات للعناية بالشعر التالف

يمكن علاج الشعر التالف والمتقصف بطرق عدة، أشهرها الوصفات الطبيعية المنزلية، لسهولة تحضيرها وقلة تكلفتها أيضا، إليكم أفضل وصفات للعناية بالشعر التالف والمتقصف:

1- وصفة الموز:

يستخدم الموز المهروس كثيرا في وصفات للعناية بالشعر التالف، نظراً لما تحتويه تلك الثمرة على نسب عالية من الفيتامينات والزيوت الطبيعية الضرورية للشعر، كما تحتوي على عنصر  البوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية، وذلك يتم بطرق عدة منها:

1- تدليك الشعر وفروة الرأس بواسطة مهروس موزة واحدة، وتركها لمدة لا تقل عن ساعة، ومن ثم القيام بغسله بالماء الفاتر والشامبو.
2- يمكن أيضا إستخدام مهروس الموز و مزجه مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وثم يطبق الخليط على الشعر كاملا، وتركه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ومن ثم القيام بغسله بالماء الفاتر والشامبو.

2- وصفة الخل الأبيض:

يعمل الخل الأبيض على تعقيم وتنظيف الشعر من الزيوت والشوائب، والتخلص أيضا من مشكلة قشرة الرأس، كما أنه يعالج العديد من مشاكل الشعر أبرزها مشكلة الشعر التالف، ويتم إستخدام تلك الوصفة بالطريقة التالية:

– نحتاج مقدار فنجان من الخل الأبيض، و2 كوب من الماء الدافئ فقط، ويمزجوا مع بعضهم البعض جيدا، ومن ثم يطبق على الشعر بالكامل بعد غسل الشعر، ويترك على الشعر لمدة 10 دقائق فقط، ومن ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.

3- وصفة الجيلاتين:

يحتوي الجيلاتين على نسبة عالية من البروتين، لذا يدخل في كثير من وصفات للعناية بالشعر التالف، كما أنه يساعد في تقويته ومنحه الحيوية. وطريقة تحضير الوصفة كالتالي:

– نحتاج لتحضير الوصفة ملعقة واحدة كبيرة من الجيلاتين، بالإضافة إلى فنجان ماء دافيء وملعقة من الخل، وملعقة من زيت زيتون. تخلط ملعقة الجيلاتين مع الماء الدافيء، وبعد أن يخلط جيدا، يتم إضافة ملعقة الخل وبعدها يتم إضافة ملعقة زيت الزيتون ويمزج الخليط جيدا. بعدها يطبق الخليط على الشعر ويترك لمدة ربع ساعة كاملة، ومن ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

4- وصفة جل الصبار:

يعمل جل الصبار على ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف والتلف. فهو يعمل على تغطية بصيلات الشعر بطبقات الحماية اللازمة، كما يزيد من كثافة وحجم الشعرة. بسبب تلك الخواص المميزة التي يتمتع بها جل الصبار، فإنه يعتبر من أفضل وصفات للعناية بالشعر التالف. وطريقة تحضير تلك الوصفة كالتالي:

يتم وضع جل الصبار في طبق عميق بعد إستخراجه من النبتة مباشرة، ومن ثم يضاف إليه كمية ماء حتي تغطيها، وتترك ليلة كاملة تقريبا، حتي ملاحظة ظهور الجل أو الهلام منها. بعدها، توضع  قطع الصبار مع السائل في الخلاط وتمزج جيدا. وهكذا تكون الوصفة جاهزة للإستخدام مباشرة، وذلك بوضعها في زجاجة بخاخ وتستخدم على شعر مبلل لمدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة، ويغسل بعدها بالماء جيدا.

5- وصفة بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يعتبر أحد أهم العناصر التي يجب أن تحرصي على الحصول عليها، فهو يساعد على علاج تلف الشعر وفروة الرأس، ويزيد من قوة ونمو الشعر،ذلك لإحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنه يعمل على مكافحة الشيب المبكر. ولتحضير الوصفة إتبعي الطريقة التالية:

– نحتاج لتحضير تلك الوصفة الى ربع كوب من بذور الكتان، بالإضافة الى ٢ كوب من المياه النقية المفلترة، وملعقة صغيرة من عصير الليمون. في وعاء مناسب يتم وضع بذور الكتان والماء على نار هادئة حتى يصبح المزيج سميكا بعض الشيئ، وبعدها يتم إضافة عصير الليمون إلى المزيج ويقلب جيدا. يترك المزيج قليلا ليبرد، ومن ثم يوضع الجل في علبة خاصة، ليصبح بذلك جاهزا للإستخدام مباشرة. ويطبق على الشعر قبل تصفيفه يوميا.

6- وصفة الأفوكادو:

وصفة الأفوكادو من وصفات العناية بالشعر التالف الشائعة، ذلك لإحتوائه على الكثير من الفيتامينات والأحماض الدهنية، وأنواع عديدة من المعادن، التي تعيد للشعر صحته، وتعالج تلف الشعر وجفافه. وطريقة تحضير الوصفة كالتالي:

– نحتاج لتلك الوصفة هريس حبة واحدة من ثمرة الأفوكادو، ويطبق مباشرة على الشعر، وذلك بوضعه عليه مع التدليك بلطف لفروة الرأس، ويترك بعدها على الشعر  لمدة لا تقل عن ٢٥ دقيقة، و من ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

علاج الشعر التالف من الصبغات:

وصفات للعناية بالشعر التالف

من الأمور الخاطئة التي تقوم بها أغلب السيدات، وتضر بالشعر وتتلفه، هو القيام بصبغ الشعر بصورة متكررة، فمن المعروف أن الصبغات تحتوي على مواد كيميائية تضر بصحة الشعر عند الإستخدام المتكرر لها، وتسبب له التلف ومشاكل أخرى لا حصر لها. ولعلاج تلف الشعر الناتج من الصبغات الكيميائية، هناك عدة وصفات للعناية بالشعر التالف من الصبغة، ومن تلك الوصفات:

1- خلطة زيت الزيتون والزبادي:

يعتبر زيت الزيتون مع الزبادي من أفضل وصفات للعناية بالشعر التالف من الصبغة، وترطيبه وتنعيمه. لإحتواء زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر، وطريقة تحضير الوصفة كالتالي:

– نحتاج الى معلقتين كبيرتين من زيت الزيتون الطبيعي، بالإضافة الى كوب واحد من الزبادي، من ثم قومي بتدليكِ الشعر وفروة الرأس بلطف، ويترك بعدها لمدة لا تقل عن نصف ساعة. ويغسل الشعر بعد ذلكبالماء والشامبو جيدًا.

2- وصفة الحناء:

تعرف وصفة الحناء بفوائدها العظيمة للشعر التالف من الصبغة، بالإضافة الى اللون الرائع الذي تمنحه للشعر، حيث يمكن إستبدال الصبغات الكيميائية بالحناء الطبيعية.

– يخلط مسحوق الحناء مع القليل من عصير الليمون والزيت. ومن ثم يتم وضع خليط الحناء على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، بعدها يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.

علاج الشعر التالف من الفرد:

وصفات للعناية بالشعر التالف

يلجأ العديد من الأشخاص لإستخدام كريمات الفرد، بهدف الحصول على شعر ناعما ومنسدلا، لكن تلك العملية تتلف الشعر وتحرق بصيلاته، مايجعله يفقد حيويته ولمعانه، ولعلاج تلك المشكلة ينصح بإستخدام زبدة الشيا، التي تعتبر من أفضل وصفات للعناية بالشعر التالف، لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دورا هاما في زيادة مستويات الرطوبة في الشعر، وتعالج تلفه وتقصفه. يتم ذلك بخلط  3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، مع ربع كوب من لبن الزبادي، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل، ويمزج جيدا، بعد ذلك يتم دهن المزيج على الشعر   بالكامل، مع تدليك فروة الرأس بلطف بحركات دائرية. وتترك  الخلطة على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.

علاج الشعر التالف طبيا:

وصفات للعناية بالشعر التالف

عدا عن وصفات للعناية بالشعر التالف الطبيعية، يفضل البعض علاج تلك المشكلة طبيا، بالرغم من أنها قد تكون مكلفة بعض الشيء، ولكن نتائجها واضحة وسريعة. سنعرض لاحقا أبرز طرق علاج الشعر التالف طبيا، وإستعادة صحته وحيويته.

1- علاج الشعر بإستخدام حقن الفيلر Hair Filler:

يعمل علاج الشعر بواسطة حقن الفيلر علي علاج الشعر التالف من الفرد و الصبغات، حيث أنه يعمل على زيادة من سمكه وكثافته. كما أنه يحتوي على مواد تعمل على مكافحة تقصف الأطراف، وجفاف الشعر، من هذه المواد: حمض الهيالورونيك، وزيت الأرجان، ومركب الزانثالين، والكرياتين.

2- علاج الشعر التالف بالفيتامينات:

يعد علاج الشعر التالف بواسطة الفيتامينات علاجا مناسبًا، حيث يعمل على  تقوية بنية الشعر الداخلية، وعلاج فروة الرأس، وبالتالي إنبات شعيرات جديدة صحية وقوية. ومن تلك الفيتامينات:   Maxi .Hair، Viviscal Extra Strength ،Feroglobin

منتجات لعلاج الشعر التالف:

وصفات للعناية بالشعر التالف

منتجات العناية بالشعر التالف التي أثبتت فعاليتها عديدة، منها:

1- منتج majic hair.

2- سيرم Kérastase Resistance Therepiste Serum.

3- زيت MoroccanOil Treatment Original.

4- بلسم Leonor Greyl Masque Fleurs De Jasmin.

5- سبراي L’Oreal Professionnel Pro Fiber Recover Conditioner.

وننوه في نهاية المقال، على أن الغذاء السليم يعتبر عامل أساسي للحصول على شعر صحي وحيوي، بالإضافة إلى إستخدام وصفات للعناية بالشعر التالف بإستمرار.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.