عمليات تجميل و 4 أسباب لفشل عمليات التجميل

0 717

عمليات تجميل الجسم والوجه لها أنواع وأغراض متعددة وفقًا للمطلوب من إجرائها، يمكن أن تكون عمليات التجميل ضرورية كأن تكون لتحسين الأضرار التي تسببها بعض الحروق أو الجروح وكذلك يمكن أن يكون أسبابها الإصلاح من شكل العظام مثل عظام الوجه والفكين، كذلك عمليات نحت الجسم وشفط الدهون تندرج تحت عمليات التجميل.

سنقوم في مقالتنا بذكر عمليات تجميل الوجه وعمليات تجميل الجسم بأنواعها المختلفة وكذلك ذكر أسباب إجراء عمليات تجميل الوجه والجسم إضافةً إلى الأضرار التي يمكن أن تنتج عن عمليات التجميل.

1- تعريف عمليات تجميل:

عمليات تجميل

هي الجراحات التي يتم إجراؤها لأغراض جمالية أو وظيفية، وهي كذلك بمفهوم بسيط إستعادة التوازن والتناسق لجزء من أجزاء الجسم من خلال إستعادة مقاييس الجمال التي تناسب هذا الجزء.

تعني عمليات التجميل باللغة الإنجليزية plastic surgery ولكن كلمة بلاستك ليست ترجمة حرفية للبلاستيك المصنع للأدوات الأخرى بل هي كلمة مشتقة من اليونانية لكلمة plastikos والتي تعني يقولب أو يشكل.

2- أسباب لإجراء عمليات تجميل:

قبل ذكر أسباب إجراء عمليات التجميل، أسباب عمليات تجميل الوجه أو الجسم ليست دائمًا ضرورية، هناك عمليات تجميل ضرورية جدًا ولكن البعض الآخر يكون بسبب هوس عمليات التجميل والسعي وراء المثالية، وقبل إجراء أيًا من عمليات التجميل فلنطرح على أنفسنا السؤال الذي لا بد أن يتم طرحه على أنفسنا قبل أخذ قرار الدخول  في هذه المغامرات الجراحية، هل يستحق الأمر؟ وما هي أسباب إجراء عمليات التجميل، وهذا ما سنجيب عليه في هذه الفقرة، من الأسباب الضرورية لإجراء عمليات التجميل:

  1. علاج أو إعادة بناء وتجميل العيوب التي تنتج عن حوادث مثل الحروق أو الكسور والجروح الشديدة التي تترك أثر واضح على الجسم أو أمراض مثل عملية إستئصال الثدي التي أصبح يجرى إليها عملية ترميم الثدي وإعادة بنائه ليصبح مشابه لمظهر الثدي الطبيعي، كذلك هناك بعض العمليات التي يجرى فيها سحب لجزء من دهون الجسم السليمة وحقنها في أي جزء أصيب بحروق ليعمل على فرد الجلد في المنطقة المصابة.
  2. وكذلك لبناء أو لتصحيح العيوب الخلقية التي يولد بها الإنسان مثل الشفة الأرنبية أو عيوب في شكل الفك أو الأسنان وكذلك حول العينين.
  3. إجراء العمليات من أجل العلاج بغرض إصلاح وتحسين وظيفة العضو أو مظهره الخارجي مثل عمليات تشوهات الأنف.

كذلك هناك عمليات أخرى ليست بالضرورية ولكن يقوم بإجرائها بعض الأشخاص الذين يسعون لمظهر أجمل أو يسعون لأن يصبح شكلهم مثالي مثل:

  1. قد يعاني البعض من التنمر على أجسامهم أو شكل أنفهم على سبيل المثال مما يجعل بعض الأشخاص يقومون بإجراء عمليات تجميل قد تكون غير ضرورية فقط للتخلص من تنمر الآخرين.
  2. إجراء عمليات شفط الدهون من أجل الحصول على أجسام مثالية.
  3. إجراء عمليات شد الجفون أو شد الوجه والرقبة لمن يعاني من ترهلات بسبب التقدم في العمر.

3- أنواع عمليات التجميل:

عمليات تجميل

تتنوع عمليات التجميل بين أجزاء الجسم وكذلك بين ضرورة إجرائها أو مدى الحاجة إليها هناك أنواع من عمليات التجميل الترميمية مثل:

1. عمليات ترميم الثدي بعد إستئصاله جراء عمليات إستئصال الأورام السرطانية.

2. عمليات تجميل أثار الجروح أو الحروق الشديدة والتي تؤدي إلى تلف الجلد المغطي لنسيج الجسم وفيها يقوم الطبيب بإختيار المنطقة المناسبة لأخذ جزء من الجلد وزراعته في مكان الجزء المصاب.

3. عمليات ترميم الأجهزة الداخلية والأعضاء لتعاود العمل بشكل طبيعي مرة أخرى.

هناك كذلك عمليات تجميل غرضها هو تجميل شكل الوجه أو الجسم ومنها:

  1. عمليات تجميل الأنف التي لا تعد ضرورية بشكل كبير حيث لا تسبب الأنف في البداية تشوهًا في شكل الوجه.
  2. عمليات شد الرقبة أو الجفون أو الوجه للحصول على مظهر أكثر شبابًا وأغلب من يقوم بتلك العمليات هم كبار السن الذين يريدون التخلص من الجلد المترهل بسبب عامل التقدم في السن على الرغم من أنه يمكن المحافظة على قوام الجلد بعد بلوغ سن الأربعين بإستخدام مستحضرات العناية بالبشرة فوق سن الأربعين سنة.
  3. كذلك عمليات شفط الدهون ونحت الجسم، وقد يجريها الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة ولكن يرغبون في الحصول على قوام ممشوق ومثالي، حيث يعاني البعض من تكدس الدهون في أماكن معينة رغم أن وزنهم قد يكون مثالي لكن ما يؤثر على شكل الجسم هو أماكن تكدس الدهون.
  4. عمليات تكبير الثدي والمؤخرة بإستخدام الدهون الذاتية أو بإستخدام حشوات السليكون ويشترط في مثل تلك العمليات أن يكون الطبيب ذو خبرة عالية حتى لا يتسبب في حدوث تشوهات بدلًا من تجميل شكل الجسم.

هناك كذلك بعض الإجراءات التي يمكن عملها تحت مسمى التجميل ولكن دون تدخل جراحي مثل:

  1. نفخ الشفاة بإستخدام الفيلر أو توريد الشفاة بجلسات الليزر.
  2. شد الوجه عن طريق حقن البوتوكس.
  3. شد الجفون بإستخدام جلسات البلازما.
  4. نفخ الخدود بإستخدام حقن البوتوكس.

4- أضرار عمليات التجميل:

عمليات تجميل

إن عمليات التجميل يمكن أن تكون سلاح ذو حدين حيث أنه على الرغم من فوائدها لكن هناك كذلك بعض الأضرار أو بمعنى أصح بعض الصعوبات التي يمكن أن تواجه الأشخاص الذين يقومون بإجراء عمليات التجميل مثل:

  • قد تكون تكلفة عمليات التجميل باهظة جدًا حيث لا يستطيع أي شخص إجراءها.
  • الشعور بالألم عقب عمليات التجميل بمختلف أنواعها يعد من الأضرار التي تلحق ببعض ممن يقومون بإجراء عمليات التجميل، حيث قد يستطيع البعض تحملها ولكن تكون صعبة نوعًا ما على البعض الآخر.
  • تحتاج بعض العمليات إلى الصبر الشديد حتى ظهور نتائجها المرجوة.
  • عدم إتباع تعليمات الطبيب قد يلحق الضرر بك بعد إجراء العملية.
  • إذا كان الطبيب ليس ذو خبرة كافية يمكن أن لا تحصل على النتيجة التي تتمناها من إجراء العملية.

5- 4 أسباب لفشل عمليات التجميل:

للأسف ليس جميع عمليات التجميل تكون ناجحة وذات نتيجة جيدة ومرضية ويرجع ذلك لعدة أسباب يمكن أن تتعلق بالطبيب المعالج أو بالمريض نفسه سنذكر لكم في هذه الفقرة أشهر 4 أسباب يمكن أن تؤدي لفشل عمليات تجميل الجسم والوجه وذلك مثل:

1- يجب أن يكون الطبيب الذي إخترته ليجري لك عملية التجميل أن يكون ذو خبرة عالية حتى لا يقع في أخطاء يمكن أن تعطي نتيجة سلبية بدلًا من التجميل أو الإصلاح أو البناء، لذلك قبل إجراء أي عملية جراحية أو حتى إجراء تجميل غير جراحي أن تختار أحد الأطباء الذي يشهد له الكثير بكفاءة عمله والإطلاع على إجراءاته الطبية السابقة.

2- الإهمال من قبل المريض بعد إجراء العملية، وذلك كأن لا يقوم بإتباع تعليمات الطبيب أو عدم تناول الأدوية اللازمة من مضدات حيوية ومكملات غذائية وما إلى ذلك.

3- قد تفشل بعض الإجراءات التجميلية مثل نفخ الشفاة بالفيلر أو نفخ الخدود بسبب غستخدام مادة غير جيدة وذلك أيضًا يرجع لضمير الطبيب وخبرته ولذلك كما نصحنا مسبقًا بإختيار طبيب مجرب وموثوق.

4- من أسباب فشل عمليات التجميل هو إختيار إجراءات لا تليق في الأساس ببنية الشخص في الجسم أو الشكل كأن يختار الشخص أن يقوم بعمل عملية تصغير لأنفه للدرجة التي تجعلها غير مناسبة لعظام وجهه أو القيام بإستخدام حشوات سليكون ذات حجم مبالغ فيه وغير مناسب للقيام بعمليات تكبير المؤخرة والثدي مما يجعل الشكل النهائي غير طبيعي ومخيف.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أكثر الأسباب شيوعًا وعمومية لفشل عمليات التجميل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.