11 خلطة تساعد في علاج تقشير البشرة الدهنية

0 561

يعاني أصحاب البشرة الدهنية لكثير من المشاكل، لاسيما مشكلة القشور التي تظهر في الوجه، فما هو علاج تقشير البشرة الدهنية؟ في هذا المقال سنتعرف على أسباب تقشير البشرة الدهنية وطرق طبيعية لعلاجها والعناية بها.

أسباب تقشّر البشرة الدهنية:

أسباب تقشر البشرة الدهنية عديدة ومنها:

حروق الناتجة من أشعة الشمس:

يعتبرمن أهم أسباب تقشّر البشرة بشكل عام التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث تسبب حروق للطبقة الخارجية من الجلد فتبدأ بالتقشّر.

كريمات علاجية:

مثل العلاجات التي تستخدم للسيطرة على حب الشباب والتجاعيد، فهي تسبب جفاف الجلد وتؤدي إلى تقشّره.

الجفاف:

عدم شرب كميات كافية من الماء يوميا، والإهمال بترطيب البشرة، يؤدي الى جفاف البشرة، مما يؤدي إلى تقليل دورة حياة خلايا الجلد السطحية وسقوطها.

نقص الفيتامينات بالبشرة:

عدم تناول كمية كافية من الفاكهة سببا لنقص الفيتامينات في الجسم والبشرة، لذلك يجب الحرص على تناول الفاكهة بشكل يومي للحفاظ على نضارة البشرة، وتفادي جفافها وتشققها.

طرق العناية بالبشرة الدهنية:

ترطيب البشرة:

1- يجب الحرص على ترطيب البشرة بشكل يومي، كما ويفضل إختيار الكريمات المرطبة التي تحتوي على نسبة حماية عالية من أشعة الشمس لحماية البشرة من الحروق.

2- النظام الغذائي السليم:

يساعد تناول بعض من الأطعمة الصحية والتي تحتوي على نسبة عالية من السوائل إمداد البشرة بالرطوبة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الحمضيات، وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية، والإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغيرالمشبعة والدهون المشبعة الغير الصحية والمواد الغذائية المصنعة والمقلية ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي ، للحد من انتاج الزيوت البشرة بشكل مفرط.

3- تقشير البشرة:

تقشير البشرة الدهنية يوما بعد يوم يساعد في التخلص من قشور البشرة ومن الأوساخ والزيوت العالقة في مسامها، كما تؤدي عملية التقشير إلى تخفيف التهابات التي تصيبها، وبالتالي الحد من ظهور الحبوب والبثور، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية، وتعزيز إنتاج الكولاجين فيها. مع الحرص على ترطيب الوجه بعد عملية التقشير، لتفادي جفافها.

4- استخدام منتجات خاصة بالبشرة الدهنية:

الحرص على إستخدام منتجات خاصة بالبشرة الدهنية، فهي ليست كغيرها من أنواع البشرة، فهي تحتاج الى عناية خاصة. لذلك يجب اختيار منتجات جمالية خالية من المركبات العطرية والصبغات.

5- المساج للوجه:

يمكنكِ محاربة قشور الوجه من خلال عمل مساج له، وذلك باستخدام الكريم المرطب الخاص بالبشرة الدهنية، أو باستخدام زيت الزيتون؛ والذي يعتبر من أفضل المواد الطبيعيّة الممتازة لعلاج قشرة الوجه.

علاج تقشير البشرة الدهنية بالطرق الطبيعية:

سنقدم لكِ عدة وصفات طبيعية تساعدك في التخلص من قشور البشرة ومنها :

1- العسل والليمون:

علاج تقشير البشرة الدهنية

 يعتبر العسل من أهم المواد المرطبة للبشرة، ذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يحتوي الليمون على العديد من السوائل التي تساعد في ترطيبها، بالإضافة الى التخلص من لمعان البشرة الدهنية الزائد.

أخلطي مقدار ملعقة كبيرة من العسل مع مقدار ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع إضافة مقدار ملعقة من بودرة قشور البرتقال ليصبح خليط متجانس ومن ثم يطبق الخليط على الوجه وشطفه بعد مدة 15 دقيقة لتتمتعي ببشرة خالية من القشور.

2- العسل والحليب:

علاج تقشير البشرة الدهنية

من فوائد الحليب أنه يعمل كمرطب فعال للبشرة.

أخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغير من الحليب المجفف وملعقة صغيرة من النشاء جيدا، ثم طبقي الخلطة على الوجه كاملا ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.

3- الليمون والملح:

علاج تقشير البشرة الدهنية

تعتبر هذه الوصفة فعالة في علاج تقشير البشرة الدهنية خاصة. أخلطي مقدار ملعقة من عصير الليمون مع مقدار ملعقة من الملح مع إضافة مقدار ملعقة من جل الصبار، ثم طبقي  الخليط على الوجه مع التدليك برفق واتركيه  لمدة نصف ساعة، ثم أغسليه بالماء البارد.

4- الألوفيرا والحليب:

علاج تقشير البشرة الدهنية

من الخلطات المفيدة في علاج تقشير البشرة الدهنية خلطة الألوفيرا والحليب حيث يعمل هلام نبات الألوفيرا على تغذية وترطيب البشرة، كما أن الحليب لا يقل إفادة عنه فى إمداد البشرة بالعناصر الهامة والتى بالطبع تقضى على الجفاف. قومي بمزج الحليب مع هلام الألوفيرا وطبقيه على الوجه بالتساوي، ومن ثم تركه لمدة 30 دقيقة، ثم أشطفي الوجه بالماء البارد، لتحصلي على بشرة رطبة وحيوية.

5- صفار البيض والعسل:

علاج تقشير البشرة الدهنية

يُستخدم صفار البيض كمقشّر طبيعي للبشرة، ويُخلّصها من الخلايا الميتة من الخارج وحتى تلك الموجودة في الطبقات العميقة منها، كما يعمل العسل على الترطيب العميق، وذلك بمزج مقدار ملعقة كبيرة من العسل مع صفار بيضة واحدة ويوضع الخليط على الوجه ومن ثم تركه لمدة 20 دقيقة ليجف ثم شطف الوجه بالماء. يعمل هذا الخليط على جعل البشرة أكثر نعومة وليونة.

6- العسل وزيت الزيتون:

علاج تقشير البشرة الدهنية

 ذكرنا سابقة فوائد العسل العديدة في علاج تقشير البشرة الدهنية، كما يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة، لغناه بفيتامين E ومضادّات الأكسدة. ضعي ملعقة كبيرة من العسل في وعاء من الماء الساخن، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون اليها، ثم إتركي الخليط ليبرد، وطبقيه على بشرة نظيفة، واتركيه حتى تمتصها البشرة ثم قومي بغسلها بالماء بارد.

7- العسل والأفوكادو:

علاج تقشير البشرة الدهنية

يحتوي الأفوكادو على على زيوت ودهون تقوم بترطيب البشرة و علاج تقشير البشرة الدهنية، قومي بهرس حبة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من العسل وأمزجيه جيدا، ثم طبقي الخليط على بشرة نظيفة، واتركيه على البشرة لمدة 15  دقيقة، ثم أغسليه بماء بارد .

8- الأفوكادو واللبن:

علاج تقشير البشرة الدهنية

يساعد اللبن في ترطيب الجلد؛ لإحتوائه على حمض اللاكتيك وإنزيمات أخرى تساعد في ترطيب البشرة وتنعيمها. قومي بخلط ملعقتبن من اللبن مع ملعقة من هريس الأفوكادو، ثم طبقي الخليط على الوجه وأتركيه مدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم قومي بغسله جيدا بالماء البارد وتمتعي ببشرة رطبة وحيوية.

9- الشوفان والعسل:

علاج تقشير البشرة الدهنية

يُساعد الشوفان على علاج تقشير البشرة الدهنية وتقليل البُقَع الداكنة التي تظهر عليها وبالتالي الحصول على بشرة رطبة. اخلطي 2 ملعقة من الشوفان المسلوق مع ملعقة صغيرة من العسل. يطبق الخليط على البشرة الدهنية  لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.

10- زبدة الشيا:

علاج تقشير البشرة الدهنية

تساعد زبدة الشيا على ترطيب البشرة الدهنية؛ لغناها بفيتامينات A و E، وكذلك المعادن والأحماض الدهنية الأساسية. تؤخذ قطعة صغيرة من زبدة الشيا، وتوضع على راحة اليد كي تذوب. وبعد ذلك، تُدهن على الوجه لمدّة دقيقة كي يمتصها الجلد جيدًا، ويُنصح بوضعها يوميًّا قبل النوم للاستفادة منها.

11- السكر وزيت جوز الهند:

علاج تقشير البشرة الدهنية

فمن المعروف عن السكر بكونه أفضل المقشرات الطبيعية للبشرة كما يفيدها زيت جوز الهند فى التخلص من الجفاف وذلك عن طريق خلط كميات مناسبة من السكر وزيت جوز الهند، ومن ثم تدليك الوجه برفق مع حركات دائرية مدة 5 دقائق ثم شطف الوجه بالماء ويمكن إستخدام هذه الخلطة مرة واحدة فى الأسبوع.

تتميّز البشرة الدهنية بتأخر ظهور التجاعيد على الوجه، و ظهور علامات الكبر والشيخوخة، مقارنة مع غيرها من الأنواع الأخرى وخاصة البشرة الجافة والحساسة، وهذا هو أبرز مايميزها.

جميع هذه الخلطات الطبيعية تساعد في علاج تقشير البشرة الدهنية ومنحها الرطوبة والنعومة، مع إتباع النصائح المذكورة في المقال لتتمتعي ببشرة نضرة وخالية من القشور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.