العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب وأفضل 3 ماسكات للبشرة الدهنية

0 351

قبل أن نتناول روتين وطرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، لابد أن نذكر أن ليس جميعنا يمتلك نفس نوع البشرة فهناك أنواع مختلفة،يوجد البشرة العادية، ويمكن أن نعرفها على أنها بشرة متوازنة في إفراز دهون البشرة مما يجعلها أقل أنواع البشرة تعرضًا لمشاكل البشرة.

كذلك هناك البشرة الجافة والدهنية والفرق بينهما أن البشرة الجافة إفراز الدهون لديها يكون بصورة قليلة مما يؤدي إلى جفاف البشرة وحدوث قشور أو تشقق في الجلد إذا كانت حالة الجفاف شديدة، أما البشرة الدهنية تكون عكس البشرة الجافة، يعاني أصحاب البشرة الدهنية من زيادة إفراز الدهون في الوجه مما يؤدي إلى إنسداد المسام ونتوج حب الشباب أو البثور على البشرة وهذا ما يعد من أبرز مشاكل البشرة الدهنية.

دائمًا مايحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى البحث في العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، للمحافظ على بشرتهم، من أنواع البشرة كذلك البشرة المختلطة هي نوع آخر من أنواع البشرة، ويمكن تعريفها على أنها بشرة تجمع بين نوعين من الأنواع الأخرى، مثل أن تكون البشرة عادية في كامل الوجه ودهنية عن منطقة الأنف و الجبهة.

من بين أنواع البشرة نخص بالذكر في مقالنا البشرة الدهنية و العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب.

1- البشرة الدهنية:

كما ذكرنا سابقًا أن البشرة الدهنية أحد أنواع البشرة ولإختلافها لابد من الإهتمام بمجال العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، للتمتع ببشرة صافية ونضرة وصحية.

تختلف البشرة الدهنية عن باقي أنواع البشرة في أن إفرازها للدهون يكون بمعدل أعلى من أنواع البشرة الأخرى، يمكن تمييز البشرة الدهنية بوجود بعض المسام الواسعة وكذلك يكون الوجه لامع ومدهن.

إفراز البشرة للدهون يعد صحي لترطيب البشرة لكن إفراز الدهون بصورة أعلى يسبب مشاكل للبشرة، قد تكون هذه المشاكل مثل مشكلة حب الشباب أو البثور البيضاء أو البثور السوداء، وهناك العديد من الطرق في موضوع  العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب والتي تساعد في الحصول على بشرة ذات مظهر صحي ومرضي.

 

2- حب الشباب أسبابه وعلاجه:

العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب
العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب

يعد حب الشباب من أكثر المشاكل الشائعة، والغالب من الشباب يعانون منه حتى ولو كانت درجته بسيطة، وقد يكون ظهوره لأول مرة مرتبط بسن البلوغ وتغير هرمونات الجسم، ويعد مايقارب 85% من المراهقين قد يصابوا بحب الشباب ولكن بنسب ودرجات مختلفة، قد تكون نسب الإصابة بحب الشباب متساوية بين الجنسين، لكنها تزيد نوعًا ما عند الذكور.

حب الشباب و البثور السوداء والبثور البيضاء أحد أكبر المشاكل التي يواجهها الجميع وبالأخص أصحاب البشرة الدهنية، مما يتسبب في شكل مزعج للبشرة، مما يجعلهم دائمًا يبحثون عن طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، وللبحث عن سبب وراء نتوج حب الشباب، سنجد أن وجود حب الشباب لا يقتصر على سبب معين بل هنالك عدة أسباب ينتج عنها حب الشباب.

أسباب حب الشباب:

  • يرى بعض الأطباء أن حب الشباب قد ينتج عن اعتلال في الغدد الدهنية، والتي تنتشر في الوجه والظهر والصدر، وهي ذاتها الأماكن التي ينتشر فيها حب الشباب بصورة كبيرة بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية والذين يحتاجون إلى العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب للحد من سلبيات نوع البشرة.
  • إفراز البشرة للدهون بشكل كبير وقشور الوجه والجلد الميت، يؤدي ذلك في إنسداد مسام البشرة مما ينتج عنه ظهور حب الشباب.
  • الالتهاب البكتيري و ضعف مناعة الجلد قد تسبب أيضًا ظهور حب الشباب.
  • كذلك قد ينتج حب الشباب عن أخذ بعض الأدوية كأعراض جانبية لدواء معين.
  • يمكن أن تتسبب الحالة النفسية السيئة في ظهور حب الشباب أو زيادة كميته.
  • قد يؤدي لمس الوجه بإستمرار وبضغط عليه، إلى إنسداد المسام وظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب:

للبدء في علاج حب الشباب لابد من إستشارة الطبيب أولًا لمعرفة نوعية حب الشباب ودرجته للشروع في طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب لإختيار الطريقة المناسبة.

لابد على الشخص الذي يعاني من حب الشباب أن يتبع جميع تعليمات الطبيب المعالج، وذلك قد يمكنه من التخلص من حب الشباب مهما كانت درجة حدته.

كذلك إذا كان البدء في العلاج متأخرًا وقد تسبب حب الشباب بالفعل من ترك أثار وتصبغات على الجلد، فقد حدث مؤخرًا طفرة تكنولوجية في علاج آثار حب الشباب والندوب بطريقة فعالة.

3- العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب:

العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب

ذكرنا مسبقًا أن العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب وماتحتاجه البشرة من روتين أو منتجات للعناية وعلاج حب الشباب ليست مثل باقي أنواع البشرة بل يجب أن يكون لها روتين معين للعناية بها و كذلك الحفاظ عليها من الإصابة بحب الشباب، وهذه بعض النصائح التي قد تساعد في العناية بالبشرة الدهنية:

  • من المهم غسل البشرة مرتين يوميًا، ويشترط إستخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية، وإستعمال الغسول مرة صباحًا وقبل النوم.
  • عمل سنفرة للبشرة مرة إلى مرتين أسبوعيًا، تعد هذه الخطوة مهمه بشكل كبير لجميع أنواع البشرة لأنها تعمل على إزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة، وتعد مهمة جدًا لأصحاب البشرة الدهنية لأن عدم إزالة الجلد الميت يؤدي إلى إنسداد المسام ونتوج حب الشباب.
  • إستخدام الماسكات المحضرة في المنزل أو الجاهزة والتي يجب أن تكون بمكونات مناسبة للبشرة الدهنية، إستخدامها مرتين أسبوعيًا.
  • عدم تناول الأطعمة المليئة بالدهون، وبشكل خاص الدهون المهدرجة، وإستبدالها بالزيوت الصحية مثل زيت الأوميجا3، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • محاولة التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين و إستبدالها بالأعشاب الصحية أو القهوة الخالية من الكافيين.
  • مساج البشرة يعد كذلك مهم جدًا لأنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية.
  • إذا لزم الخروج والتعرض لأشعة الشمس مباشرة، يجب إستخدام واقي الشمس قبل الخروج ويجب أن يكون واقي الشمس جل أو سائل حتى يكون مناسب للبشرة الدهنية.
  • محاولة عدم التعرض للأتربة والبخار والملوثات لأنها تزيد من إحتمالية إصابة البشرة بحب الشاب.
  • إختيار مستحضرات التجميل ذات الجودة العالية، والتي تكون مخصصة للبشرة الدهنية.

4- أفضل 3 ماسكات للبشرة الدهنية:

العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب تحتاج إلى الجمع بين جميع الطرق من أول غسول الوجه إلى مستحضرات التجميل، يعد عمل الماسكات الطبيعية من الأمور التي تساعد في العناية بالبشرة بشرط إختيار الماسك المناسب لنوع البشرة.

ومن الماسكات المناسبة للبشرة الدهنية:

1- ماسك الطماطم: مما يميز الطماطم ويجعل إستخدامها مناسب للبشرة الدهنية هو أنها تعمل على التخلص من الدهون الزائدة في البشرة مما يقلل من الإصابة بحب الشباب.

لعمل ماسك الطمام نحتاج إلى حبة من الطماطم، نقوم بقطعها نصفين أو إستخدام مبشور الطماطم وتمريرها على البشرة وترك عصير الطمام على البشرة مدة 15 دقيقة، ثم تغسل البشرة جيدًا ويرطب الوجه بكريم مرطب مناسب للبشرة الدهنية.

2- ماسك الليمون:

العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب

يعد ماسك الليمون ذو فائدة عالية في إزالة الدهون الزائدة من البشرة، ولعمل ماسك الليمون يمكن عصر ليمونة وتمرير عصير الليمون على البشرة وتركه حتى يجف مدة 15 دقيقة، ثم يغسل الماسك ويجفف الوجه جيدًا ثم يوضع كريم مرطب مناسب للبشرة الدهنية.

3- ماسك الزبادي:

العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب

فوائد الزبادي كثيرة جدًا للجسم وللبشرة، قد يتناسب ماسك الزبادي مع البشرة الجافة لما يقوم به من ترطيب للبشرة وقد يتناسب كذلك مع البشرة الدهنية لأنه بإحتوائه على حمض اللاكتيك يقوم بإمتصاص الدهون والزيوت الزائدة من البشرة كما يمكن إستعماله مع ماسك الليمون، توضع ملعقتين من الزبادي مع عصير ليمونة واحدة وتمزج المكونات جيدًا ويوضع الخليط على البشرة مدة 20 دقيقة أو حتى يجف الزبادي، ثم يغسل الوجه جيدًا ويرطب بإستخدام مرطب مناسب للبشرة الدهنية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.