طريقة العناية بالشعر المتساقط وأفضل 5 وصفات وخلطات طبيعية للحفاظ على شعرك من التساقط

0 740

طريقة العناية بالشعر المتساقط ليست عملية صعبة، قبل أن نتناول كيفية العناية به فمن المؤكد أن الشعر هو زينة المرأة و يجعل من مظهر الرجل وسيمًا و أصغر سنًا، لذلك يسعى أغلب النساء والرجال للعناية بشعرهم بجميع الطرق والمحافظة على مظهره جذابًا وجميلًا و أكثر ترتيبًا ولمعانًا، لكن جميعنا يعاني من مشاكل في الشعر، قد تكون تلك المشاكل كقشرة الرأس أو بطئ نمو الشعر أو حتى توقف نموه، إضافةً إلى ذلك تقصف الشعر أو تكسر أطرافه، ويعتبر بعض أصحاب الشعر المجعد أنه مشكلة تواجههم مما يجعلهم يلجؤون لعمل البروتين أو الكيراتين للتمتع بمظهر شعر صحي و مفرود.

الشعر المتساقط من أكثر المشاكل المقلقة التي يتعرض لها الشعر لأن تساقط الشعر الشديد قد يؤدي إلى جعل الشعر خفيفًا أو قد يسبب الصلع لذلك من المهم عند ملاحظة زيادة تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي أن يبحث الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر عن طريقة العناية بالشعر المتساقط وذلك ما سنتناوله في مقالتنا.

1- تساقط الشعر:

طريقة العناية بالشعر المتساقط

قبل البدء في تطبيق طريقة العناية بالشعر المتساقط عليك معرفة ما هو الشعر المتساقط ومتى يمكن القول أن الشخص يعاني من تساقط الشعر، يمكن القول أن الشخص يعاني من تساقط الشعر عندما يبدأ في عملية تمشيط الشعر أن يلاحظ كمية كبيرة من الشعر في فرشاة الشعر أو المشط وغالبًا ما يفقد الأشخاص الشعر يوميًا لكن بمعدل طبيعي نتيجةً لتجدد بصيلات الشعر.

لكن إذا زاد التساقط عن الحد الطبيعي و هو ما يعتقد الأطباء أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو سقوط من 50 إلى 100 شعرة يوميًا لأن من الطبيعي أن الشعر يتجدد يوميًا و ذلك أمر غير مقلق بالمرة لأن الشعر الذي يسقط ينمو بدلًا منه بصيلات شعر جديدة، فإذا زاد معدل التساقط عن هذا العدد فقد يحتاج الشخص الذي يعاني منه أن يبحث عن طريقة العناية بالشعر المتساقط سواء كانت بالإجراءات الطبية والأدوية أو بالمواد الطبيعية والخلطات الطبيعية.

2- أسباب تساقط الشعر:

 

قبل البدء في علاج تساقط الشعر لابد من تحديد السبب الرئيسي المسبب لتساقط الشعر لأن معرفة السبب تسهل العلاج، هناك بعض حالات تساقط الشعر التي يمكن علاجها بالأدوية أو التغذية السليمة و الخلطات الطبيعية التي تعمل على تغذية بصيلات الشعر بشكل خارجي وفي حالات أخرى لم تجد الأبحاث العلمية بعد طرق علاج بعض حالات تساقط الشعر الذي لا ينمو مجددًا بعد تساقطه، من أسباب تساقط الشعر:

  • قد تصاب الغدة الدرقية بخلل وذلك الخلل ينتج عنه تساقط الشعر بسبب أن الغدة الدرقية إذا حدث فيها خلل فقد تسبب زيادة أو نقصان في إفراز الهرمونات في الجسم مما يؤثر بدوره على صحة الشعر و يسبب تساقطه أوضعفه، وقد يكون علاج إفرازات الغدة هي بداية طريقة العناية بالشعر المتساقط للمصابون بخلل في إفراز الهرمونات.
  • يعد أيضًا نقص مناعة الجسم إلى إلى مهاجمة الجسم لبصيلات الشعر السليمة مما يؤدي إلى سقوطها.
  • قد يلحظ النساء الحوامل زيادة كثافة شعرهم بسبب زيادة نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر ولكن بعد الولادة يبدأ الشعر في التساقط مرةً أخرى لأن الهرمونات تبدأ في العودة إلى طبيعتها مرة أخرى.
  • إصابة فروة الرأس بالإلتهابات قد تسبب أيضًا تساقط الشعر ومن ضمن هذه الأمراض مايسمى بسعفة الرأس وهو مرض يحدث بقع مقشرة في فروة الرأس وخالية من الشعر ولكن بما أن يتم علاج هذه الإلتهابات يعود الشعر في النمو مرة أخرى.
  • من أسباب تساقط الشعر عند النساء متلازمة تكيس المبايض والذي يؤثر على نسب الهرمونات في الجسم، مما يسبب تساقط الشعر.
  • قد تسبب حبوب منع الحمل في تساقط الشعر.
  • أثبتت دراسات حديثة أن إرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يسبب تساقط الشعر بشكل كبير.
  • التوتر والضغط النفسي يؤدي إلى تساقط الشعر.

لذلك إن النظر لأسباب تساقط الشعر  والبحث عنها هي أول خطوة في طريقة العناية بالشعر المتساقط لأنها تعطي أساسيات للطريقة التي سيتم بها علاج الشعر.

3- طريقة العناية بالشعر المتساقط:

طريقة العناية بالشعر المتساقط

بعد أول خطوة في العلاج وهي تحديد السبب هناك بعض الوسائل التي يمكن إتباعها للعناية بالشعر المعرض للسقوط أو الذي يتم علاجه في الفترة الحالية، هناك طرق للعناية متعلقة بالروتين اليومي من أمثلتها:

1- يجب تنظيف المشط المستعمل بإستمرار وذلك بتنظيفه مرة على الأقل في الأسبوع لمنع تراكم الميكروبات التي قد تؤثر على فروة الرأس بالسلب لاحقًا، تنظيف المشط المستعمل قد يقلل من تساقط الشعر فالميكروبات التي يمكن أن تتكون على المشط المستعمل يمكن أن تنتقل إلى الشعر مما يؤدي إلى ضعف بصيلاته وبالتالي سقوطه.

2- عدم التعرض للتلوث قدر الإمكان فالغبار والأتربة والدخان قد تتسبب في ضعف بصيلات الشعر و إذا كان الأمر صعبًا نظرًا لطبيعة المدينة التي يعيش فيها الشخص فيمكن المحاولة قدر الإمكان عن طريق ربط الشعر ومحاولة تغطيته.

3- إستعمال الصبغة بشكل كبير يضعف الشعر بطريقة كبيرة جدًا لذلك على النساء تجنب صبغ الشعر عدة مرات حتى لا تتلف بصيلات الشعر وتسقط.

4- ذكرنا مسبقًا أن الضغط النفسي يسبب تساقط الشعر للك إذا كان يسعى الشخص للمحافة على شعره من التساقط فلابد من محاولة التخلص من الضغط النفسي من طرق تخفيف الضغط النفسي يمكن الإستعانة بالمشي أو محاولة تهدئة النفس عن طريق التأمل أو أخذ قسط من الراحة من العمل أو الدراسة.

5- التغذية السليمة أحد أهم أساليب العناية بالشعر والتي لا يمكن الإستغناء عنها في حالة الرغبة في وقف تساقط الشعر والحد منه، إذا لم يكن الطعام الذي يتناوله الشخص كافيًا فيمكن أن يعوض عنه بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للحالة وفقًا لما يتناسب معها.

4- كيفية تعويض الشعر المتساقط:

هناك عدة إختيارات لتعويض الشعر المتساقط يرجع تحديد الطريقة التي يتم بها التعويض على سبب التساقط وعلى الطبيب المعالج إن طريقة العناية بالشعر المتساقط قد تعمل مع الوقت على إعادة الشعر إلى طبيعيته إذا كانت حالة تساقط الشعر خفيفة.

وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب المعالج للحالة إلى بعض الإجراءات الطبية السليمة والتي قد تؤثر تأثيرًا جيدًا على تعويض الشعر المتساقط و إعادة نمو الشعر، من أمثلة تلك الأساليب هي إستعمال جلسات البلازما والتي يتم فيها أخذ عينة من دم الشخص تكون محدد كميتها من قبل الطبيب وفقًا للحاجة ويتم حقنها في فروة الرأس والتي يمكن أن تعوض الغذاء الذي لا يحصل عليه الشعر من الطعام.

وفي حالات أخرى يلجأ الطبيب فقط إلى نظام طعام صحي يصفه للمريض يمكن من خلاله تعويض الشعر المتساقط، المكملات الغذائية بمختلف أنواعها يمكن أن تكون عامل مساعد جيد في تعويض الشعر المتساقط، وتعتبر فعالة جدًا لتضمينها في طريقة العناية بالشعر المتساقط.

5- خلطات طبيعية للعناية بالشعر المتساقط:

الخلطات والمواد الطبيعية لا يستهان بها في تغذية الشعر للوقاية من تساقط الشعر وتعد طريقة للعناية بالشعر المتساقط منها:

1- إستخدام عصير الليمون في علاج تساقط الشعر يعد مناسبًا لأصحاب الشعر الدهني لأنه يقوم بإزالة الدهون الزائدة التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر لإحتواء الليمون على فيتامين ج و حمض الستريك.

2- يحتوي البيض على بروتين الكيراتين وهو المكون الأساسي للشعر والأظافر مما يجعل إستخدامه مفيد جدًا في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطها لعمل ماسك البيض نحتاج:

  • بيضة كاملة.
  • ملعقتين من الزبادي.
  • ملعقة من عسل النحل الطبيعي.
  • ملعقة من زيت الزيتون أو أي نوع من زيوت الشعر الأصلية.

تخلط المكونات جيدًا ثم توضع على الشعر من الفروة حتى الأطراف ويترك على الشعر من 30 إلى 60 دقيقة، ماسك البيض يعد مناسب جدًا في طريقة العناية بالشعر المتساقط.

طريقة العناية بالشعر المتساقط

3- زيت الخروع من أفضل الزيوت التي تقاوم تساقط الشعر ويمكن إستعماله بوضعه على فروة الرأس وعمل تدليك بأطراف الأصابع وتركه على الشعر من 30 دقيقة إلى ساعتين، وإستعماله في طريقة العناية بالشعر المتساقط تكون فعالة بشكل كبير.

4- جل الصبار مفيد جدًا للشعر والبشرة في آنٍ واحد , يمكن إستعماله على أنه طريقة العناية بالشعر المتساقط عن طريق خلط جل الصبار في الخلاط مع زيت الخروع بكميات متناسبة  ثم يصفى من الشوائب و يوضع على الشعر ليلة كاملة ثم يغسل الشعر جيدًا.

طريقة العناية بالشعر المتساقط

 


لأفضل منتج لعلاج الشعر المتساقط

Leave A Reply

Your email address will not be published.