4 نصائح في علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية

0 642

البشرة الدهنية أحد أكثر أنواع البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب، مما يعطي البشرة مظهر مزعج وغير صحي، وقد يتسبب حب الشباب في ترك آثار على البشرة يصعب التخلص منها لاحقًا. لذلك سوف نطرح عليك حلول عديده للتخلص من حب الشباب تتناسب مع البشرة الدهنية و علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية.

علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية:

يتم علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية لأن الاعشاب الطبيعية لها العديد من الفوائد للجسم والبشرة لما تحتويه على مختلف الفيتامينات المفيدة التي قد يحتاجها الجسم بمختلف وظائفه.

سنتطرق بشكل خاص بالنسبة لفوائد الاعشاب إلى علاج حب الشباب بالاعشاب للبشره الدهنية.

بعض الاعشاب المستخدمة في علاج حب الشباب:

  • البابونج: البابونج هو الاسم الشائع لأزهار الأقحوان التي يتم تجفيفها واستعمالها كنوع من المشروبات، يعمل البابونج على تعزيز المناعة، اضافة الى ذلك تفيد ازهار البابونج في علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية عن طريق غلي زهور البابونج في الماء ووضع الماء في وعاء وتعريض الوجه بحذر للبخار، تكرر العملية مرتين اسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.
  • الشاي الأخضر: من مميزات الشاي الاخضر انه مضاد للأكسد،ولاستعماله في علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية عن طريق غلي أوراق الشاي الأخضر وتركها حتى تبرد وتمرير الماء الذي تم غليها فيه باستخدام قطنة نظيفة ويترك على الوجه حتى يجف ثم يغسل بالماء ويرطب الوجه بمرطب مناسب للبشرة الدهنية.
  • الريحان: يعد الريحان من الاعشاب الجيدة التي تعتبر مضاد حيوي جيد للبشرة، يمكن تحضير قناع الريحان باستعمال ملعقتين من الريحان المجفف المطحون بالاضافة الى ملعقة من النعناع المجفف المطحون وخلطهم بأربعة ملاعق من الماد البارد وفرد القناع على الوجه وتركه مايقارب  15 دقيقه ثم يغسل بالماء الفاتر ويجفف الوجه جيدًا ويوضع كريم مرطب مناسب.

1- علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأدوية:

حب الشباب هو مشكلة جلدية تنتج عندما تسد مسام البشرة بسبب الدهون والجلد الميت وقد يكون حب الشباب خفيف أو حاد حسب حالة الشخص.

علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية

إضافة إلى علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية لا شك أن الأدوية الطبية أحد الطرق الشائعة لعلاج حب الشباب الذي يصيب البشرة الدهنيه، سنتناول في هذه الفقرة أكثر الأدوية الطبية شيوعًا في علاج حب الشباب:

١- قد يصف إليك الطبيب المعالج كريم يعمل على تقشير البشرة من الجلد الميت للمساعدة في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية مثل كريم ماربالين والذي يحتوي على المادة الفعالة ادابالين والتي تستعمل لعلاج حبوب الوجه والبثور السوداء والبيضاء.

٢- إيزوتريكس جل أيضًا أحد أنواع كريمات تقشير البشرة التي تستعمل لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية، حيث يقلل من إفراز البشرة للدهون فيمنع انسداد المسام وتكوُّن حب الشباب.

٣- كريم إيزيس جليكو، لا شك أن منتجات إيزيس تحظى بشهرة عالية لتعدد استعمالها، كذلك كريم إيزيس جليكو الذي يستعمل  كمقشر للوجه ويساعد على تفتيح البشرة وتقليل إفراز الدهون المسبب الأساسي لحب الشباب.

2-علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالعسل:

قال تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُختَلِفٌ ألوانُه فِيه شِفَاءٌ للنَّاس) صدق الله العظيم.

إضافة إلى علاج حب الشباب بالأعشاب للبشرة الدهنية إن فوائد العسل جديرة بالذكر  لأن فوائده لا تقتصر على الوجه فقط فالعسل يعود على الجسم بفوائد عديده سنتطرق في موضوعنا إلى فوائد العسل في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية.

استخدام العسل لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية يتمثل في استخدام العسل كقناع للبشرة يعمل على ترطيب وتلطيف الجلد ويقوم بإزالة الشوائب والبثور من البشرة  ويساعد أيضًا في الوقاية من ظهور حب الشباب.

لذلك يعد العسل أحد المواد الطبيعية والمتوفرة للعلاج السهل والسريع لحب الشباب للبشرة الدهنية.

3- ماسك طبيعي لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية:

يعد السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو ارتفاع هرمون الإندروجين وخصوصاً في فترة المراهقة عند الذكور والإناث، وقد يكون أيضًا بسبب الغدد الدهنية المتراكمة تحت البشرة بالإضافة إلى عوامل أخرى قد تكون وراثية أو هرمونية وأيضًا قد تظهر في فترات الدورة الشهرية عند الإناث.

قد يفيد في علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية بعض الماسكات الطبيعية والمتوفرة مثل:

١-ماسك العسل وخل التفاح والشاي الأخضر والذي يتكون من ملعقة من خل التفاح وملعقة من عسل النحل الطبيعي مضاف إليهم ملعقتين من الشاي الأخضر البارد، بالإضافة إلى خمس ملاعق سكر ليعمل على تقشير الجلد الميت، تخلط المكونات وتوضع على البشرة مع عمل مساج خفيف للبشرة ويترك ١٠ دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف جيداً ويوضع كريم مرطب مناسب للبشرة الدهنية المصابة بحب الشباب. 

٢-ماسك الكركم والحليب والعسل: في مجال علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية يعد الكركم من النباتات العشبية التي يمكن إستعمالها بشكل فعال، و لقد تحدثنا مسبقاً عن فوائد عسل النحل وإضافةً إلى العسل يعد الكركم مضادً للأكسدة وأيضًا مضاد حيوي جيد للبشرة يمكن استعماله لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية.

لعمل ماسك الكركم والحليب نضع ملعقة صغيرة من كركم البشرة  وثلاثة ملاعق من الحليب بذلك يصبح لديك ماسك كريمي يفيد في علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية، تخلط المكونات جيدًا وتوضع على البشرة ويترك عشرة دقائق ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف جيدًا ويستعمل مرطب مناسب للبشرة الدهنية.

4- كريم لعلاج حب الشباب والبقع السوداء للبشرة الدهنية:

قد يتسبب حب الشباب في ظهور بثور سوداء على البشرة مما يسبب مظهر مزعج وغير محبب، إضافة إلى علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية، هناك العديد من الكريمات التي تستخدم لعلاج البثور السوداء الناتجة عن حب الشباب، من الكريمات الشائع استعمالها:

1- كريم أكرتين: من خواصها الأساسية أنه يعمل على تقشير الجلد الميت الذي يسبب مظهرًا مزعجًا للبشرة لاحتوائه على مادة تريتنوين.

تكمن فوائد كريم أكرتين فيما يلي:

  • علاج حب الشباب.
  • تحفيز انتاج البشرة للكولاجين الذي يعمل على البشرة وتمتعها بمظهر نضر وحيوي ويساعد البشرة أيضًا في مكافحة تجاعيد البشرة.
  • منع انسداد مسامات البشرة والذي يعد من أكثر الأسباب شيوعًا لظهور حب الشباب.
  • تحسين مظهر التجاعيد الخفيفه والبسيطة.
  • معالجة التصبغات وتفتيح لون البشرة.

5- روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية:

بعد أن ذكرنا طرق علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية بالإضافة إلى طرق علاجها بالأدوية سنذكر أهم نصائح لروتين صحي للعناية بالبشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب ، من أهم خطوات العناية بالبشرة هو إختيار غسول  ومرطب مناسبين لنوع البشرة، ذكرنا مسبقاً بعض أنواع الكريمات المرطبة والمعالجة للبشرة الدهنية، بالإضافة إلى ذلك لا شك أن واقي الشمس عنصر مهم وأساسي للعناية بالبشرة والمحافظة عليها من أشعة الشمس الضارة، وبالنسبة للبشرة الدهنية، يتناسب معها واقي الشمس سريع الامتصاص لذا يجب ان يكون سائلاً أو جل.

علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية

إضافة إلى ذلك مراجعة الطبيب في حال زادت مشكلة حب الشباب سوءًا حتى يصف العلاج المناسب للحالة، أما إذا كانت البشرة لا تعاني حاليًا من حب الشباب فيفضل المداومة على استعمال الماسكات المناسبة للبشرة الدهنية والتي سبق ذكر جزء منها في مقالنا.

تحتاج البشرة الدهنية لعمل تقشير على الأقل مرتين أسبوعيًا لإزالة الجلد الميت والدهون الزائدة المسببة لإنسداد  المسام ونتوج حب الشباب والبثور السوداء.

للعناية بالبشرة الدهنية لابد من استعمال الغسول المناسب للبشرة مرة في اليوم على الأقل ومرتين على الأكثر ومن ثم ترطيب البشرة بنوع مرطب مناسب ويفضل استعمال المرطبات الطبية، وفي حال الخروج في الشمس وتعرض البشرة لأشعة الشمس يجب استعمال واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية.

البشرة الدهنية تعد من أنواع البشرة الحساسه لذلك لابد من الحفاظ عليها بالعناية المستمرة قبل تعرضها للإصابة بحب الشباب أو البثور السوداء والبيضاء والتصبغات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.