الاعتناء بالشعر المصبوغ و5 نصائح للحفاظ على لونه

0 364

تلجأ معظم السيدات لإستخدام الصبغات لإخفاء الشعر الأبيض أو بهدف التغيير، مما يسبب عدة مشاكل، كتقصف الشعر أو تلفه أو حتى تساقطه.بالمقابل طرق الاعتناء بالشعر المصبوغ والتالف عديدة، سنذكرها في هذا المقال.

طرق الاعتناء بالشعر المصبوغ:

سنقدم عدة نصائح للحفاظ على الشعر المصبوغ من التلف وإستعادة حيويته ومنها:

1- عدم تعريض الشعر لمواد كيماوية بعد الصبغ مباشرة: بعد عملية الصبغ يكون الشعر قد تعرّض لما يكفيه من المواد الكيمائية، فلن يتحمّل المزيد من الكيماويات مثل كريمات الفرد. لذا يجب تجنب إستخدام أي مواد كيماوية قبل مرور أسبوعين على الأقل من عملية الصبغ حتى يكون الشعر قد استعاد قوّته وصحّته.

2- إستخدام أنواع الشامبو المخصصة للشعر المصبوغ: الشعر المصبوغ يحتاج لعناية خاصة، فبالتالي يجب الحرص على إستخدام شامبو مخصص للشعر المصبوغ والتي تكتب عليها عبارة “For Color Treated Hair” وييستخدم مرة واحدة فقط في الأسبوع مع تجنب شده أثناء عملية غسل الشعر. وإستخدام بلسم مخصصا للشعر المصبوغ وذو جودة عالية مهم جدا في كلّ عملية غسل شعر  .

3- عمل ماسكات طبيعية: تساعد الماسكات في إستعادة الحيوية واللمعان للشعر، لذا ينصح بتطبيق ماسك طبيعي للشعر مرة كل أسبوع، وتعتبر الماسكات من أفضل صور الاعتناء بالشعر المصبوغ والتالف.

4- استخدمي منشفة خاصّة: الحرص على إستخدام منشفة مصنوعة من الفيبر لتجفيف الشعر المصبوغ، لما يتميز هذا النوع بقدرة عالية على إمتصاص الماء وتجفيف الشعر بشكل أسرع.

5- تجنب مجففات الشعر الكهربائية: يفضل إستخدام المنشفة عند تجفيف الشعر بعد غسله بدل من المجففات الكهربائية، حيث أنها  تؤدي إلى تلفه وجفافه وفقدان لون الصبغة أيضا.

6- إختيار نوع جيد من الصبغات: من الضروري اختيار نوع مناسب من الصبغات وذلك لكي لا تحدث ضرر بالشعر، فيفضل إستخدام نوع صبغة لا يحتوي على الأمونيا والمواد الضارة.

7- قراءة الأرشادات: من المهم قراءة الإرشادات الموجودة في عبوة الصبغة بدقة إذا تمت عملية الصبغ في المنزل.

8- تمشيط الشعر: عند القيام بعملية التمشيط يجب إستخدام مشط ذات اسنان واسعة لتمشيط الشعربسهولة وتفادي تكسره.

9- المُباعدة بين فترات الصبغة: أنَّ كثرة الصبغات للشعر تعد أمراً مضرا له؛ لذا يجب مَنْح الشعر بعض الوقت لكي يرتاح قبل إعادة صبغه من جديد، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الإفراط في عمليّة الصبغ.

10- ترطيب الشعر: تُسبب الصبغة جفاف الشعر وتلفه وفقدانه لرطوبته، ومن الطرق الأبرز لحل هذه المشاكل هي استخدام الزيوت الترطيبية والعلاجات المنزلية التي تحتوي على مواد طبيعية مثل الموز وزيت الزيتون والعسل لتحسين صحة الشعر ولحل مشكلة الجفاف والتخلّص من التلف والحفاظ على رطوبة الشعر.

نصائح للحفاظ على لون الشعر المصبوغ:

الاعتناء بالشعر المصبوغ

1- تجنب مادة الكلور الموجودة عادة في حمامات السباحة، لأنها قد تحول الشعر المصبوغ إلى لون أخضر. يمكن إستعمال قبعة واقية عند التعرض لهده المادة.

2- تجنب غسل الشعر بالماء الساخن، حيث أنه يسبب زوال اللون سريعا، فكلما كان الماء ساخنا كلما خسرت اللون أسرع.

3- تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة فقد تؤدي إلى فقدان لون الصبغة، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر وبهتانه، وينصح باستخدام الكريمات الخاصة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.

4-  تجنب استخدام الشامبو بكثرة بعد صبغ الشعر فقد يؤدي إلى تغير اللون، وفقدان الزيوت الطبيعية التي بدورها تحمي الشعر من الصبغة وتعمل على ترطيبها، ويفضل الإنتظار لمدة يومان على الأقل قبل غسل الشعر مرةً أخرى، وذلك حتى يثبت لون الصبغة بشكلٍ جيد، كما سيساعد على تكوين طبقات واقية من الزيت على جذور الشعر بالتالي سيقلّل من بهتان لون الصبغة.

5- تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد قد تؤثر على لون الشعر ومنها مادة الكبريتات وكلوريد الصوديوم التي تؤدي إلى تغيير لون الشعر وفقدان الشعر الزيوت الطبيعية التي يحتويها.

 الاعتناء بالشعر المصبوغ والتالف بالزيوت الطبيعية:

الاعتناء بالشعر المصبوغ

إن إستخدام الزيوت الطبيعية من أفضل طرق الاعتناء بالشعر المصبوغ والتالف،ومن هذه الزيوت:

1- زيت الجوجوبا: زيت الجوجوبا  زيتًا طبيعيًا يعالج مشاكل فروة الرأس والشعر بشكل عام، لإحتوائه على الأحماض الدهنيّة الأوميغا6، والأوميغا9، وفيتامين E.

2- زيت جوز الهند: يستخدم زيت جوز الهند عادة لإصلاح الشعر التالف والمتضرر من أثر الصبغة، كونه مصدراً غنياً لحمض اللوريك وهذه الخاصية تجعل الزيت يخترق جذور الشعر ويمنعها من التلف.

3- زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على علاج تلف الشعر الناتج من الصبغة، كما يعطي الشعر لمعان طبيعي ويعمل على ترطيبه.

4- زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على أحماض أوميغا 6 الدهنية الأساسية وفيتامين E والبروتينات والمواد المغذية الأخرى التي تغذي الشعر الجاف والتالف وتساعد الشعر في الاحتفاظ بالرطوبة.

5- زيت بذور العنب: يحتوي زيت بذور العنب على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجدد الشعر التالف من الصبغة، وتوفر له الوقاية والحماية، يمكن تطبيقه على الشعر كبلسم بعد الغسيل بالشامبو.

6- زيت شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي أفضل زيت لمعالجة الشعر المصبوغ، إذ يحتوي على خصائص مضادة للإلتهاب، بالإضافة إلى مضادات البكتيريا والميكروبات، مما يزيل السموم من فروة الرأس.

7- زيت الأفوكادو: يعتبر الزيت المستخلص من ثمرة الأفوكادو من أفضل الزيوت لتغذية الشعر وزيادة اللمعان، لذا هو مثالي للغاية لعلاج الشعر المتضرر من الصبغة، حيث يعمل على ترطيب وإصلاح بصيلات الشعر بعد تعرضها للتلف.

8- زيت الصبار: يمنح زيت الصبار الشعر المصبوغ الحيوية الكبيرة، ويساعد كثيرا في إنبات خصلات الشعر من جديد بشكل قوي، مما يعمل على زيادة كثافة الشعر.

9- زيت السمسم: يعيد زيت السمسم اللمعان الصحي للشعر المصبوغ والمجهد نتيجة التعرض للمواد الكيميائية المضرة به باستمرار ويغذيه من الجذور لإحتوائه على عناصر مفيدة للشعر مثل فيتامين e.

10- زيت الروزماري: يدخل زيت الروزماري في العديد من الوصفات العلاجية للشعر المصبوغ، حيث يحفز الروزماري نمو الشعر وبنائه وحمايته من الضرر.

الاعتناء بالشعر المصبوغ والجاف بالخلطات المنزلية:

الاعتناء بالشعر المصبوغ

الاعتناء بالشعر المصبوغ أمرا في غاية الأهمية للحفاظ عليه من التلف والتساقط، ومن طرق الاعتناء بالشعر المصبوغ والجاف الخلطات الطبيعية، إذ أنها من أسهل الطرق وأكثرها فاعلية، ويمكن تحضيرها في المنزل ومنها:

خلطة المايونيز والأفوكادو:

تهرس نصف ثمرة من الأفوكادو وتضاف عليها ملعقتين من المايونيز للحصول على خليط متجانس.

يطبق المزيج على الشعر لحوالى نصف ساعة ويغسل الشعر بعدها بالماء الفاتر. تكرر الخلطة مرة واحدة أسبوعياً للحفاظ على رونق الشعر المصبوغ وزيادة لمعانه.

خلطة العسل وزيت الزيتون:

يخلط مقدار ملعقتين من العسل مع نصف ملعقة من زيت الزيتون ويتم تحريكهما حتى يصبج المزيج ناعماً.

يوضع الخليط على الشعر ويترك عليه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

خلطة الزبادي وخل التفاح:

يخلط مقدار نصف كوب زبادي مع ملعقة صغيرة من خل التفاح.

يوضع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويغطى الشعر بكيس بلاستيك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر و الشامبو المخصص للشعر المصبوغ. تكرر هذه الخلطة مرتين في الشهر.

خلطة زبدة الشيا: 

يمزج القليل من زبدة الشيا مع زبدة الكاكاو وملعقة صغيرة من زيت الخروع.

يطبق الخليط على الشعر ويغطى بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

خلطة الزبدة:

يمزج مقدار ملعقتان كبيرتان من زبدة المارجارين، بعد استخراجها من الثلاجة، وتركها لمدة ساعة بحرارة الغرفة مع ملعقة كبيرة من زيت الأركان،

توضع الخلطة على شعر مبلل مع تدليك فروة الرأس بلطف، ويغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة لات قل عن 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد والشامبو الخاص للشعر المصبوغ.

تغيير لون الشعر بطرق طبيعية:

يمكن إستخدام بديل عن الصبغات الكيميائية بأخرى طبيعية وأمنة، وتعطي نتائج مضمونة ومن تلك البدائل:

1- الحناء:

تعتبر الحناء هي البديل الأساسي الذي يمكن اللجوء إليه، وإضافة الى اللون المميز الذي تمنحه الحناء للشعر، فإن لها فوائد عديدة حيث أنها تساعد على تحسين صحة الشعر وتقويته.

طريقة صبغ الشعر بالحناء الطبيعية:

1- تسخنّ كميّةً من الماء حتى تصبح دافئة، وتضاف كمية مناسبة لطول وكثافة الشعر من الحناء المطحونة إلى وعاء عميق، ثم يضاف الماء الدافئ بالتدريج مع التحريك المستمر حتى يتكوّن لديك مزيجٌ طريّ.

2- يقسّم الشعر إلى خصل بحجم مناسب، وتوضع الحناء على كل خصلة وذلك ابتداءً من الخصل السفلى وصولاً إلى الخصل التي تقع في مقدّمة الرأس، حتى تُغطّي الحناء شعر الرأس كله.

3- يغطّ الرأس بغطاء بلاستيكي وتترك على الرأس لمدّة لا تقل عن ساعتان، وهذا يعتمد على درجة اللون التي ترغب بالحصول عليها.

4- يغسل الشعر جيدا بالماء فقط أولاً حتى تتأكد من إزالة الحناء الجافة عن الشعر ثم يغسل بشامبو مناسب لنوع الشعر ويترك ليجف بشكل طبيعي.

يمكن إضافة مواد طبيعية للحناء مثل:

القهوة:

للحصول على درجات اللون البني، تعجن الحناء بالماء الدافئ ثم يضاف إليها كمية مناسبة من القهوة وتخلط جيدًا، ثم تدهن على الشعر كاملا.

الكركديه:

للحصول على لون أحمر للشعر تغلى كمية مناسبة من الكركديه ثم تمزج جيدا بالحناء الطبيعية مع إضافة ملعقة زيت زيتون أيضًا، ثم تستخدم على الشعر مباشرة.

بودرة دم الغزال:

للحصول على درجة اللون الأحمر القرمزي، توضع كمية بسيطة جدًا من بودرة دم الغزال وتضاف للحنة وتمزج جيدا، ثم تدهن على الشعر كاملا.

الكركم:

للحصول على اللون الأصفر تُضاف ملعقتين من الكركم للحناء مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، ويُفضل إضافة ملعقة زيت زيتون لتجنب جفاف الشعر، ثم يُعجن الخليط ويُدهن به الشعر.

2- العسلُ والقرفة:

لتفتيح لون الشعر يمزج مقدار كوب من الماء، وكوب من العسلٍ الطبيعي، ومقدار ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، و3 ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة.

تُخلط المُكوّنات جيّداً وتوضع على الشّعر وتُترك لمدّة لاتقل عن 3 ساعات، ثم تغسل جيدا بالماء البارد والشامبو. يُمكن تكرارُ هذه الطريقة كل 4 أسابيع للحُصول على درجة التّفتيح المرغوب بها.

3- الليمون والبابونج:

للحصول على لون شعر فاتح، يخلط مقدار كوب من عصير اللّيمون، و مقدار 3 أكوابٍ من شاي البابونج.

يوضع الخليط على الشّعر ويترك حتّى تَجِف تحت الشّمس، ثمّ يُغسل الشّعر بعد الحصول على درجة التّفتيح المطلوبةِ للشّعر.وتُكرَّر هذه الصّبغة من 2-3 مرّات أُسبوعيّاً، يفضل إستخدام هذه الخلطة لذوات الشعر الفاتح طبيعيا.

4-الشّاي الأسود:

يساعد الشاي الأسود على تغطية الشيب بصورة واضحة، كما أنه يحتوي على مضادّات الأكسدة التي تساعد على تكثيف الشّعر.

يُحضر مقدار كوب من  شايالأسود، وملعقة ملح، ويُغلى الشّاي مع الملح ويُترك إلى أن يبرد جيدا، ثمّ يوضعُ على الشّعر لمدّة لا تقل عن 45 دقيقة ثمّ يُغسل بالماء، وتُكرَّر هذه الخلطة كل أسبوعين أو ثلاث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.