أبرز 10 زيوت تستخدم في العناية بالشعر المتقصف

0 694
تعد مشكلة تقصف الشعر من المشاكل الشائعة لدى السيدات، وتحدث نتيجة تلف الطبقة الخارجية للشعر، مما يؤدي الى ظهور الشعر بمظهر غير صحي. ولحل تلك المشكلة، سنذكر طرق العناية بالشعر المتقصف، وأبرز أسباب حدوث تلك المشكلة.

ما هي أسباب تقصف الشعر؟

العناية بالشعر المتقصف 1- تعرض الشعر لعوامل بيئية، مثل أشعة الشمس الضارة. 2- الإفراط في إستخدام مكواة الشعر والمجفف الحراري. 3- تعريض الشعر للمواد الكيميائية كالصبغات وكريمات فرد الشعر. 4- التعامل الخاطئ مع الشعر، كتمشيطه بعنف. 5- سوء التغذية ينتج عنه فقد الجسم للكثير من العناصر والفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة الشعر. 6- غسل الشعر أكثر من اللازم، مما يفقد الشعر الزيوت الطبيعية فيه، وبالتالي يؤدي الى جفافه وتقصفه. 7- إستخدام شامبو غير ملائم لطبيعة ونوع الشعر. 8- تجفيف الشعر بالمنشفة وفركه بقوة، يؤدي الى تكسر وتقصف الشعر. 9- إهمال الشعر وعدم تطبيق الماسكات الطبيعية للعناية به. 10- تمشيط الشعر وهو مبتل. 11- نقص نشاط الغدة الدرقية.

 طرق العناية بالشعر المتقصف والجاف:

العناية بالشعر المتقصف طرق العناية بالشعر المتقصف والجاف عديدة ومختلفة،ولكن قبل التطرق لها، هناك عدة نصائح يجب إتباعها لتفادي تلك المشكلة، ومنها: 1- الحرص على تمشيط الشعر وهو جاف، وبواسطة مشط خشبي ذو أسنان واسعة، ستمنع تلك الخطوة حدوث مشكلة تقصف الشعر. 2- عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس الحارقة، وذلك بوضع كريم واقي من أشعة الشمس على الشعر قبل الخروج والتعرض لها. 3- عدم تجفيف الشعر بواسطة مجفف الشعر الحراري، أو فركة بعنف بالمنشفة، وتركه ليجف طبيعيا. 4- التقليل من إستخدام صبغات الشعر، إذ أنها تحتوي على مواد كيميائية قوية تؤدي الى إتلافه، ومن الممكن حدوث إلتهابات في فروة الرأس وإتلاف بصيلات الشعر. 5- تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والشعر. ومن تلك الفيتامينات، فيتامين a الموجود في الجزر، المانجو، الفلفل الحلو، وكثير من الأطعمة الأخرى. وفيتامين d الموجود في الأسماء والألبان. وأيضا فيتامين e الموجود في زيت فول الصويا وزيت الذرة والزبدة. 6- عدم غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع، للحفاظ على الدهون الطبيعية التي بدورها تعطي ليونة للشعر ليظهر بمظهر حيوي. 7- إستخدام شامبو ملائم لنوع الشعر، فإذا كانت طبيعة الشعر جافة، يستخدم له شامبو مخصص للشعر الجاف. 8-تطبيق حمامات زيت طبيعية، التي بدورها تمنح الشعر الفيتامينات المغذية، وترطبه بعمق. 9- قص أطراف الشعر مرة شهريا. 10- تجنب غسل الشعر بالماء الساخن؛ لكي لا يفقد ليونته وبريقه.

زيوت لحماية الشعر من التقصف:

العناية بالشعر المتقصف من أبرز طرق العناية بالشعر المتقصف والجاف، تطبيق حمامات الزيت الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر، ومن تلك الزيوت:

1- زيت المارولا:

زيت المارولا هو زيت مستخرج من فاكهة المارولا الإفريقية، ويحتوي هذا الزيت على العديد من الفيتامينات، أهمها فيتامين c المفيد لصحة الشعر، كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في هذا الزيت تلعب أيضاً دوراً مهماً في تغذيته بعمق وترطبه، ويحتوي أيضا على مضادات الفطريات، التي تساعد في التخلص من قشرة الرأس. كل تلك الفوائد تجعل هذا الزيت خيارا مناسبا لإستخدامه في العناية بالشعر المتقصف والجاف.

2- زيت اللوز الحلو:

زيت اللوز الحلو من الزيوت شائعة الإستخدام في العناية بالشعر المتقصف والجاف، ذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر ليبدو صحي وحيوي، ومن تلك العناصر أوميجا-3، أوميجا-9، أحماض دهنية، فسفور، فيتامين a، فيتامين b، فيتامين e، وماغنسيوم.

3- زيت المكاديميا:

زيت المكاديميا هو زيت مستخرج من ثمرة المكاديميا يساهم في علاج الشعر،ويستخدم في العناية بالش حيث أنه قادر على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر، فهو يخترق مسام الشعر بسهولة، بفضل تركيبته المشابهة للدهون التي يفرزها الشعر والجسم، كما أنه يغلف الشعر بطبقة عازلة لحمايته من الأضرار التي تصيبه عند التعرض لأشعة الشمس الضارة.

4- زيت الأرجان:

يحتوي زيت الأرجان على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين e، ما يجعله الإختيار الأمثل عندما يتعلق الأمر في العناية بالشعر المتقصف والجاف، كما أنه يحتوي على مصدر مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة، مما يحسن صحة فروة الرأس، ليجعل الشعر أكثر نعومةً وحيوية.

5- زيت جوز الهند:

من أكثر الزيوت إستخداما في العناية بالشعر المتقصف زيت جوز الهند، ذلك لإحتوائه على المعادن، مثل الحديد، والبوتاسيوم، وحمض اللوريك المضاد للبكتيريا، ومضادات الأكسدة، التي تحمي الشعر من المؤثرات البيئة مثل أشعة الشمس الضارة، كما يحتوي على العديد من  الفيتامينات مثل فيتامين e، الذي يساهم في منح مرونة وإعطاء مظهر صحي للشعر، و يحتوي أيضا على الكربوهيدرات التي تحافظ على صحة الشعر، وتقلل من فرص تعرضه للتلف والتقصف.

6- زيت بذور البطيخ:

يحتوي زيت بذور البطيخ على الدهون الأساسية التي يحتاجها الشعر لمنع تقصفه، والمحافظة عليه رطبا. كما أنه يحافظ على صحة فروة الرأس، ويقوي بصيلاتها، لإحتوائه على فيتامين e، ومضادات الأكسدة العالية، ويحسن بذلك من نمو الشعر.

7- زيت السمسم:

يعالج زيت السمسم الأطراف المتقصفة بشكل كبير، إذ أنه يحتوي على المعادن، والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك الضروريّة لتثبيت البروتين في الشعر، وزيادة قوّة جذوره. كما أنه يحمي الشعر من التكسر والتقصف من خلال تدليك أطرافه بالقليل منه. أيضا يقي من أشعة الشمس الضارة التي تُتلف الشعر، وذلك لإحتوائه على نسبة من الأحماض الدهنيّة كحمض البالميتيك. لذا يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في العناية بالشعر المتقصف.

8- زيت الزيتون:

زيت الزيتون من الزيوت الغنيّة عن التعريف، وتستخدم بكثرة في العناية بالشعر المتقصف، وذلك بدهنه على الشعر مباشرة، أو مع زيت اللوز لمدّة ساعتين قبل الاستحمام. كما يعتبر مرطب للشعر طبيعي، يمنحه المرونة واللمعان.

9- زيت الخردل:

زيت مستخلص من بذور الخردل، ويعتبر حل مثالي للعديد من مشاكل الشعر، أبرزها مشكلة تقصف نهايات الشعر، فهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة والأساسية التي يحتاجها الشعر.

10- زيت الجرجير:

زيت الجرجير من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من نبات الجرجير، من أبرز فوائده أنه يعطي ليونة للشعر، ذلك لأنه يحتوي على الكبريت والحديد والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز وفيتامينات هامة أخرى مفيدة تحمي الشعر من التلف والتقصف. كما يعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتحسين عملها والعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

طريقة عمل حمام زيت للشعر:

1- إختيار أحد الزيوت الطبيعية المناسبة لطبيعة الشعر. 2- وضع كمية مناسبة حسب كثافة وطول الشعر من الزيت الذي تم إختياره في وعاء محكم الإغلاق. 3- يوضع الوعاء في ماء ساخن حتى يذوب الزيت ويصبح دافئ. يساعد تدليك فروة الرأس  بالزيت الدافئ على تفتح المسام، وبالتالي تحسين عملية الإمتصاص. 4- يجب غسل الشعر جيدا قبل إستخدام الزيت، لإزالة الأوساخ والشوائب من فروة الرأس، وبالتالي يسهل إمتصاص الزيت. 5- يتم تطبيق الزيت على الشعر وتدليك فروة الرأس بلطف بواسطة أطراف الأصابع. 6- يتم تدفئة منشفة الشعر بواسطة مجفف الشعر أو أي طريقة أخرى، ثم لف الشعر بها تجنبًا لتجمد الزيت على الشعر. أو إستخدام قبعة بلاستيكية خاصة للشعر. 7- يُترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، حتى تمتصه فروة الرأس وبصيلات الشعر جيدًا. 8- يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيدًا. 9- من أهم خطوات العناية بالشعر المتقصف، هو الإستمرار، لذا يجب تكرار هذه العملية مرة الى مرتين شهريًا للحصول على شعر صحي ولامع.                                          

Leave A Reply

Your email address will not be published.