العناية بالشعر الجاف والهايش و 6 أسباب لحدوث تلك المشكلة

0 766

كل سيدة ترغب بالحصول على شعر ناعما ومنسدلا، بعيدا عن الهيشان والجفاف الذي يفسد رونقه، فيبحثن عن حلول لعلاج تلك المشكلة، لذا سنطرح في هذا المقال طرق العناية بالشعر الجاف والهايش، وأبرز أسباب تلك المشكلة.

أبرز أسباب جفاف وهيشان الشعر:

العناية بالشعر الجاف والهايش

قبل التعرف على طرق العناية بالشعر الجاف والهايش، من الضروري معرفة أسباب تلك المشكلة المزعجة لتفادي حدوثها. ومن تلك الأسباب:

1- تعريض الشعر للحرارة بإستمرار:

تلجأ العديد من السيدات اللاتي يعانين من مشكلة جفاف وهيشان الشعر الى إستخدام مصففات الشعر الحرارية لإستعادة نعومته، ولكن إتباع هذا الأسلوب يؤثر سلبا على الشعر، ويزيد من جفافه.

2- إستخدام الصبغات الكيميائية:

من أهم أسباب جفاف الشعر وهيشانه، إستخدام الصبغات والملونات التي تحتوي على مواد كيميائية بكثرة، حيث أنها تسحب الرطوبة من الشعر، وبالتالي تؤدي الى جفاف الشعر وهيشانه.

3- ترك الشعر بدون عناية:

إن إهمال الشعر، وعدم الإعتناء به وترطيبه، يجعل الشعر جاف وذو مظهر غير لائق، فتعتبر عملية ترطيبه والإعتناء به أمرا ضروريا للحفاظ عليه صحي وحيوي.

4- غسل الشعر بشكل مبالغ فيه:

غسل الشعر وتنظيفه أمرا في غاية الأهمية، ولكن؛ المبالغة في غسله قد يؤثر سلبا على صحته، حيث أن عملية غسل الشعر أكثر من مرتين بالأسبوع تسبب له الجفاف والهيشان.

5- إستخدام شامبو غير مناسب:

إن إختيار الشامبو حسب نوعية الشعر، ضروريا حتى لا يلحق الضرر به، حيث أن إستخدام الشامبو الغير مناسب من أبرز أسباب جفاف الشعر وهيشانه.

6- عدم قص الشعر:

يحتاج الشعر بين فترة وأخرى الى قص أطرافه التالفة، وعدم الإنتظام بتلك العملية يجعل الشعر تالف وهايش، وذو مظهر غير لائق.

خطوات العناية بالشعر الجاف والهايش وكيفية التعامل معه:

العناية بالشعر الجاف والهايش

لعلاج تلك المشكلة هناك عدة خطوات وأمور يجب إتباعها في العناية بالشعر الجاف والهايش، ومن تلك الخطوات:

1- تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر:

من أبرز طرق العناية بالشعر الجاف والهايش والأكثر شيوعا، هو إستخدام الزيوت الطبيعية له، فتلك الطريقة معروفا منذ القدم لعلاج أغلب مشاكل الشعر، ونتائجها فعالة وسريعة، حيث أنها تمد الشعر بالرطوبة اللازمة؛ لما تحتويه تلك الزيوت على الدهون الطبيعية، الفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الشعر حتى يبدو صحيا وحيويا.

وتوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر، وتعالج مشكلة جفافه وهيشانه، ومن تلك الزيوت:

1- زيت الأركان:

زيت الأركان عبارة عن زيت يستخدم كثيرا في العناية بالشعر الجاف والهايش، لما يحتويه على أحماض دهنية مفيدة للشعر، مثل أحماض أوميغا 6، التي تمنح الشعر الرطوبة اللازمة، وهو غني أيضا بفيتامين a وفيتامين e، وبمضادات الأكسدة التي تحمي فروة الرأس.

2- زيت بذور العنب:

يعمل زيت بذور العنب كبلسم طبيعي لعلاج مشاكل الشعر الجاف والهايش. كما يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين e، والعناصر الغذائية من المعادن والبروتينات التي تساعد على تحفيز نمو الشعر سريعًا. ولايقتصر زيت بذور العنب على علاج الشعر الجاف والهايش، بل ويحدّ من ظهور الشيب عن الرأس أيضا، حيث يقضي على هرمون الديهيدرو تستوسترون الذي بدوره يوقف نمو الشيب في الرأس.

3-  زيت الجوجوبا:

يدخل زيت الجوجوبا بالعديد من وصفات العناية بالشعر الجاف والهايش، فهو يشكل طبقة حماية فوق الشعرة، ممَّا يمنحه الرطوبة، ويمنع هيشانه، ويحميه من التلف. كما أنه يحتوي على الفيتامينات، والمعادن المهمة منها فيتامين e، وفيتامين b المُركَّب، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، والكروم، واليود. ويمكن إستخدامه كبلسم للشعر، بفضل البروتينات الموجودة فيه، التي تساعد على تنعيم الشعر وإكسابه اللمعان والحيوية.

4- زيت الخروع

يستخدم زيت الخروع كثيرا في العناية بالشعر الجاف والهايش، وعلاج مشاكل الشعر الأخرى، بفضل الأحماض الدهنية التي يحملها، كحمض رسينولايك الذي يعطي الشعر الليونة. كما يخلّص الشعر من النهايات المتقصفة وحمايتهما من الجفاف، وذلك لما يحتويه على المواد الدهنية والأحماض الأمينية. ولي هذا فقط، بل ويحدّ من تساقط الشعر، وذلك بفضل قدرته العالية على تطهير فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا.

5- زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يعد أحد أنواع الأحماض الدهنية التي تتخلل الشعر، وترطبه، وتعالج مشكلة جفافه وهيشانه، لذا فهو يعتبر خيارا جيدا عندما يتعلق الأمر في العناية بالشعر الجاف والهايش. إضافة الى أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، تعالج مشاكل فروة الرأس، وبالتالي تعزز نمو الشعر.

6- زيت بذور الرمان:

لكل سيدة تعاني من مشكلة جفاف الشعر وهيشانه، ينصح بإستخدام زيت بذور الرمان في العناية به، حيث أنه يعمل على تجديد الشعر الجاف، وحمايته من التلوث البيئي، ويمنحه اللمعان والحيوية. كما يساعد في تطويل الشعر وتكثيفه، فالرمان يحتوي على الكثير من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، ومن تلك الفيتامينات فيتامين c، الضروري لزيادة طول وكثافة الشعر.

7- زيت السمسم:

يحتوي زيت السمسم على نسبة كبيرة جدًا من الفيتامينات الهامة للحفاظ على الشعر صحي، ومن تلك الفيتامينات فيتامين e، الذي يساعد على تنعيم الشعر الجاف وتجديد خلاياه، ومنحه اللمعان والرطوبة.لذا يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستتخدمة في العناية بالشعر الجاف والهايش.

2- إختيار الشامبو المناسب:

لتفادي مشكلة جفاف الشعر وهيشانه المزعجة، يجب إختيار الشامبو الذي يلائم نوعية الشعر، كما يجب غسل الشعر مرتين بالأسبوع فقط، لأن المبالغة بغسله يسبب الجفاف للشعر، وبالتالي تكسره.

 3- إستخدام البلسم:

من الأمور المهمة في العناية بالشعر الجاف والهايش الترطيب، وذلك بإستخدام بلسم ملائم للشعر بعد كل عملية غسل، لتعويض الرطوبة التي يفقدها الشعر أثناء غسله. ومن الممكن إستبدال البلسم الصناعي ببلسم طبيعي كالزيوت الطبيعية الخفيفة، حيث أنها تعد أفضل وأكثر أمانا على الشعر.

4- تجنب مصففات الشعر:

الحد من إستخدام مصففات الشعر الحرارية، خطوة ضرورية يجب إتباعها عند العناية بالشعر الجاف والهايش، وخاصة إذا كان الشعر مبللا، لذا يفضل ترك الشعر يجف طبيعيا دون إستخدام وسائل أخرى تلحق الضرر به وتتلفه.

5- التخفيف من الصبغات الكيميائية:

تلجأ السيدات عادة لصبغ الشعر من باب التغيير، ولكنها بتلك العملية تتلف الشعر وتسبب له مشاكل كثيرة، كالجفاف والهيشان، ولحل تلك المشكلة يجب التخفيف من إستخدام الصبغات الكيميائية، وإستبدالها بالملونات الطبيعية، كالحناء، والكركديه، وغيرها الكثير.

6- قص الشعر بإنتظام:

الحرص على قص أطراف الشعر بشكل شهري، يمنحه الحيوية ويظهره بمظهر لائق وصحي، حيث أن تلك العملية تخلصك من الشعر التالف والمتقصف.

 7- تجفيف الشعر:

الطريقة الصحيحة في تجفيف الشعر تمنع حدوث مشكلة الهيشان، لذا يفضل عند تجفيف الشعر إستخدام منشفة قطنية خفيف بدلا من المنشفة الجافة التي تؤدي لهيشان الشعر.

أفضل كريم للشعر الهايش والمقصف:

يعد إستخدام الكريمات في العناية بالشعر الجاف والهايش والمتقصف، من أبسط الطرق، وأسرعها فاعلية، ومن كريمات الشعر الفعالة في علاج مشكلة جفاف الشعر وتقصفه كريم ماجيك هير، حيث أنه يحتوي على مكونات طبيعية تساعد في إكساب الشعر النعومة والحيوية، ومن تلك المكونات زبدة الشيا والزيوت الهندية الطبيعية. إستخدام كريم ماجيك هير بشكل منتظم يمنح الشعر الحيوية والليونة.

وفي نهاية المقال، نذكر أن إتباع خطوات العناية بالشعر الجاف والهايش المذكورة في هذا المقال بالشكل الصحيح، ستنهي هذه المشكلة تماما، وتمنحك شعر حيوي وصحي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.