العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها و8 نصائح للعناية بها

0 387

تحتاج المناطق الحساسة للعناية والنظافة بإستمرار، حيث أن تلك المناطق عرضة للإلتهابات بسبب البكتيريا والفطريات، مما قد يسبب لها الإسمرار، في هذا المقال سنذكر خطوات العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها.

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها:

سنقدم لك مجموعة نصائح للعناية بالمنطقة الحساسة، ومنها: 1- إحرصي على غسل الملابس الجديدة قبل إرتدائها، فقد تحوي أتربة أو غباراً وما إلى ذلك. 2- من الأمور المهمة، إزالة الشعر من المناطق الحساسة بإستمرار، لأن الشعر يساهم في نمو البكتيريا التي تسبب الحكة. 3- يجب تبديل الملابس الداخلية مرتين على الأقل يوميا، ولبس ملابس داخلية قطنية نظيفة. 4- غسل المنطقة الحساسة بماء فاتر بعد الخروج والمشي لفترات طويلة، مع الحرص على عدم إستخدام الماء الحار. 5- تجفيف المناطق الحساسة بمناديل ورقية سميكة، أو إستخدام مناشف صغيرة نظيفة خاصة وتبديلها بإستمرار. 6- تجنب إستخدام الصابون العادي والغسول الذي يحتوي على مواد عطرية؛ مما قد يسبب تهيجاً في المناطق الحساسة، وإستخدام غسول مخصص للمناطق الحساسة. 7- يفضل استخدام الفوط اليومية، وتبديلها كل بضع ساعات؛ للتخلص من الإفرازات والرطوبة. 8- إحرصي على تقشير المناطق الحساسة في الجسم مرة كل أسبوع. يمكنكِ أن تستخدمي في ذلك مقشر من مكونات طبيعية  و أن تتأكدي من عدم وجود حساسية أو إلتهابات في المنطقة حتى لا يسبب التقشير لها تهيجا. 9- المنطقة الحساسة تحتاج للترطيب، إستخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أوجنين القمح.

أسباب إسمرار المناطق الحساسة:

1- الإحتكاك:

الاحتكاك يعد سبب رئيسي لإسمرار المناطق الحساسة، وذلك يحدث أثناء التمرين أو المشي، الذي قد يتسبب بحكة في الجلد، وتغير لونه، وأيضا يمكن أن يحدث الإحتكاك بسبب الملابس الضيقة.

2- جفاف البشرة:

عدم ترطيب البشرة بإستمرار، يؤدي الى جفافها، وبالتالي حدوث مشكلة إسمرار تلك المناطق.

3- السمنة:

من أهم أسباب إسمرار المناطق الحساسة هي السمنة المفرطة، التي تسبب عادة وجود جلد داكن في منطقة الإبطين، ومناطق أخرى من الجسم.

4- شفرة الحلاقة:

إستخدام شفرة الحلاقة لإزالة الشعر وبطريقة خاطئة، يعد سبب رئيسي في إسمرار المناطق الحساسة، حيث أنها تسبب جروحاً والتهابات.

5- الإهمال بالنظافة الشخصية:

النظافة الشخصية أمر ضروريا للحفاظ على لون البشرة الطبيعي، خاصة في فترات الصيف وفي فترات الدورة الشهرية، والإهمال في ذلك يزيد من إسمرار المناطق الحساسة، وتفادي ذلك يقلل من المشكلة.

وصفات طبيعية لتفتيح المناطق الحساسة:

اليك مجموعة من وصفات الطبيعية لتفتيح المنطقة الحساسة وهي:

1-  بيكربونات الصوديوم:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها يستخدم البيكنج صودا كثيرا في وصفات العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها، حضري هذه الوصفة وذلك من خلال إضافة الماء لكمية مناسبة من البيكنج صودا، ومن ثم قومي بدهن الخليط على المنطقة الحساسة من الخارج، وإتركيها لمدة 10 دقايق، ثُم إشطفيها بالماء الفاتر. ويُمكنكِ وضع زيت ترطيب مثل جوز الهند أو زيت الزيتون بعد ذلك. كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

2- جل الألوفيرا:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها قومي بدهن المنطقة الحساسة بجل الصبار (الألوفيرا) بعد كل إستحمام، سيمنحك تفتيح وترطيب لهذه المنطقة، بالإضافة لقدرته على تهدئة أي إلتهابات تُعاني منها في هذه المنطقة.

3- الزبادي:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها قومي بخلط مقدار مناسب من الزبادي مع القليل من زيت الزيتون، وإدهني المنطقة الحساسة بهذا الخليط مرتين بالأسبوع، يساعد الزبادي على التفتيح بشكل طبيعي.

4- الليمون:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها
Slices of freshly cut lime
من المعروف ان الليمون فعال جدا في تفتيح البشرة، يُمكنكِ استخدامه بمُفرده وذلك من خلال تمرير نصف ليمونة على هذه المنطقة لتفتيحها ومنحها رائحة رائعة، بشرط ان لا تكون البشرة حساسة، فقد يؤدي إستخدام الليمون الي تهيجها.

5- الزيوت الطبيعية:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها إستخدام الزيوت الطبيعية  في وصفات العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها أمر شائع،  قومي بترطيب تلك المنطقة بأحد تلك الزيوت يوميا.

6- الخيار:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها يساعد الخيار في تفتيح البشرة بشكل عام وخاصةً المنطقة الحساسة، ويرطبها بشكل طبيعي أيضا. قومي بفرم حبة واحدة من الخيار وأمزجيه مع الليمون وزيت الزيتون، وإدهني الخليط على المنطقة الحساسة، إتركيه لمدة 15 دقيقة، ويكرر الأمر مرتين أسبوعيا.

7- الحليب:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها يساهم الحليب على التفتيح بشكل جيد، وذلك بتمرير قطنة مبللة بالحليب، وتركها مدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء الفاتر. قد يتطلب الأمر بعض الوقت لرؤية النتائج فإحرصي على الإستمرار عليه.

8- بياض البيض:

العناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها يدخل بياض البيض كثيرا في خلطات تفتيح البشرة الداكنة، قومي بخفق بياض بيضة واحدة، وطبقيه على المنطقة الحساسة، يترك لمدة 10 دقائق، ومن ثم تشطف بالماء الفاتر. تكرر من مرة واحدة أو مرتين أسبوعيا. جمعنا لك وصفات للعناية بالمناطق الحساسة وتفتيحها، تطبيق واحدة منها تعطيكي النتائج المطلوبة.        

Leave A Reply

Your email address will not be published.