طرق الإهتمام بالشعر وتطويله وأبرز 5 أسباب لعدم نموه

0 1٬011
الشعر الطويل من علامات جمال المرأة، والإهتمام به وتقديم الرعاية الكاملة له أمر في غاية الأهمية؛ للمحافظة على صحته وحيويته، وطرق الإهتمام بالشعر وتطويله عديدة ومختلفة، سنقدمها في هذا المقال.

أبرز أسباب عدم طول الشعر:

1- فروة الرأس:

فروة الرأس الصحية من أهم العوامل التي تساعد على طول الشعر ومنع تساقطه، فقد تتعرض فروة الرأس للإلتهابات، وذلك بسبب إنسداد بصيلات الشعر عند إتباع سلوكيات خاطئة في العناية به، كأستخدام زيوت ثقيلة وعدم تنظيف فروة الرأس بعدها جيدا، أو بسبب الإهمال بغسل الشعر، مما يسبب توقف نموه بل وتساقطه أيضا. لذا عند القيام بعمل حمامات زيت يجب إستخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة لتجنب إنسداد مسامات فروة الرأس، وتنظيف الشعر بالشامبو مرتان في الأسبوع على الأقل.

2- نظام غذائي غير صحي:

التغذية السليمة أمر مهم لصحة الشعر، فمن المعروف أن ما نأكله سواء غذاء صحي أو غير ذلك ينعكس أثره على الشعر والبشرة، لذا يجب تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والسوائل، ومن هذه الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c كالحمضيات والفلفل الأصفر والبابايا واللفت والفراولة. كما أن فيتامين e الموجود في السبانخ والمكسرات والبذور، يقوي الشعر ويمنع تساقطه.

3- إستخدام مصففات الشعر:

إن إستخدام مصففات الشعرالحراريّة بشكل مبالغ فيه يلحق الضرر بالشعر ويسبب له الجفاف، والتكسر، وتقصف الأطراف، كما تعرضه إلى التلف بسبب حرارتها العالية، ويمكن أن تسبّب أحياناً حرق بصيلات الشعر في حين لم يتم إستخدامها بالشكل الصحيح. لذلك لا بد من التقليل من إستخدامها، وعند الإضطرار الى إستخدامها يفضل الإبتعاد عن المكواة المصنوعة من الحديد وإختيار مكواة الشعر التي تحتوي على السيراميك، وهو بدوره يساعد على حماية الشعر من الحرارة العالية التي تؤدي إلى تقصّفه.

4- العمر:

تقل نسبة الزيوت التي تفرزها فروة الرأس طبيعيا كلما تقدم العمر، فيصبح الشعر أكثر ضعفاً وخشونة.

5- الضغط النفسي:

يؤثر اضغط النفسي والتوتر سلبيا على نمو الشعر، لذا ينصح بتدليك فروة الرأس بلطف للتغلب على هذه المشكلة، إذ أن تلك العملية تساعد على الإسترخاء وتحريك الدورة الدموية بفروة الرأس مما يحسن نمو الشعر.

جدول للعناية بالشعر وتطويله:

الإهتمام بالشعر وتطويله هناك خطوات رئيسية يجب إتباعها كروتين يومي أو أسبوعي للحصول على الشعر الطويل والصحي وهي:

غسل الشعر:

غسل الشعر هي خطوة رئيسية في روتين العناية والإهتمام بالشعر وتطويله، بشرط ألا يزيد غسل الشعر عن 3 مرات في الأسبوع، و يتم إستخدام شامبو مناسب لنوعية الشعر، كما ينصح بإستخدام البلسم بعد غسل الشعر للترطيب.

تمشيط الشعر:

يجب القيام بتمشيط الشعر بشكل يومي، صباحا وقبل النوم، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يزيد من قوة بصيلة الشعر وتقوية جذوره. ويفضل استخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة، وتتم العملية عن طريق تمشيط الشعر من أسفل ثم الاتجاه إلى الأعلى.

تطبيق الزيوت الطبيعية:

إن عملية تطبيق الزيوت الطبيعية كماسكات للشعر، خطوة مهمة للحفاظ على رطوبته، وإمداده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لنمو بشكل صحيح، ومن تلك الزيوت: زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند، وزيت الأرجان.

قص أطراف الشعر:

قص أطراف الشعر بشكل شهري مهم جدا، حيث تساعد في تجديد نشاط فروة الرأس وإستعادة قوة الشعر.

شرب الماء والتغذية السليمة:

يجب الحرص على تناول ما لا يقل عن ثلاث لتر من الماء يوميا، وذلك من أجل الحفاظ على رطوبة الشعر. كما ويجب إتباع نظام غذائي سليم حتى ينمو الشعر بصورة صحية.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر وتطويله وتكثيفه:

من طرق الإهتمام بالشعر وتطويله، تطبيق وصفات طبيعية تعيد للشعر حيويته وتغذيه بعمق، ومن تلك الوصفات:

1- وصفة البصل والعسل:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير مقدار ملعقتين من العسل الطبيعي وبصلة كبيرة، ومن ثم القيام بتقطيع البصلة وإستخراج عصير البصل. يمزج عصير البصل مع العسل ويحرك جيدا ليتجانس، ثم يطبق على فروة الرأس مع تدليكها جيدا. يترك المزيج على الرأس لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيدا. تعتبر هذه الوصفة من أكثر وصفات الإهتمام بالشعر وتطويله فاعلية.

فوائد البصل والعسل للشعر:

عصير البصل غني بالعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الشعر للنمو، فتطبيق قناع يحتوي على عصير البصل يعزز نمو الشعر، إذ أنه يحسن صحة بصيلات الشعر. كما أن للعسل فوائد لا حصر لها، ومنها ترطيب الشعر ذلك لإحتوائهِ على خصائص مرطبة، كما يحتوي على مضادات أكسدة تحسن صحة فروة الرأس وبالتالي تحفز نمو الشعر.

2- وصفة الفلفل الأسود وزيت الخروع:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير مقدار ملعقة من الفلفل الأسود وملعقتين من زيت الخروع وتمزج المكونات مع بعضها جيدا. يطبق المزيج على فروة الرأس وتدلك جيدا. يترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو جيدا.

فوائد الفلفل الأسود وزيت الخروع للشعر:

يعمل الفلفل الأسود على علاج الشعر التالف وإعادة حيويته، كما ساعد في تطويله بشكل ملحوظ؛ ذلك لإحتوائه على الحديد، والمنغنيز، وفيتامين سي. و يعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر، وذلك عن طريق تحفيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر، وإمدادها بالأوميغا6، وبعض الأحماض الدهنية الأساسية.

3- وصفة الثوم وزيت الزيتون:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، و 2-3 فصوص من الثوم المهروس، و من ثم تضاف المكونات مع بعضها، وتوضع على نار هادئة لمدة 5 دقائق ويترك ليبرد. يطبق المزيج على كامل الشعر، ويترك لمدة لاتقل عن ساعة. يغسل اشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد الثوم وزيت الزيتون للشعر:

يحتوي الثوم على نسبة عالية من المعادن مثل، الكالسيوم، والزنك، والكبريت التي تُساعد على نمو الشعر بسرعة، كما يعالج مشكلة القشرة في الشعر. كما ويساهم زيت الزيتون في تطويل الشعر، وذلك لأنه غنيّ بالفيتامين e الذي يحارب تساقط الشعر، كما ينشط الدورة الدموية ويقوي بصيلات الشعر.

4- وصفة الشاي الأخضر:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير الشاي الأخضر بالطريقة العادية، ثم يطبق مباشرة على جميع أنحاء فروة الرأس. يترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد الشاي الأخضر للشعر:

الشاي الأخضر غني بالمضادة للتأكسد وهي تساعد على تطويل وعلاج تساقط الشعر.

5- وصفة الموز والعسل:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير ثمرة واحدة من الموز، وملعقتين من عسل نحل طبيعي، ويمكن إضافة ملعقة من زيت الزيتون. و تُخلط المكونات مع بعضها البعض ونقلب جيداً حتى تتجانس. يطبق الخليط على الشعر كاملا مع تديك فروة الرأس جيدا، ويترك لمدة نصف ساعة. يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد الموز والعسل للشعر:

يعمل الموز على تطويل الشّعر وتَحسين نموه، وعلاج قشرة الرأس، ذلك لإحتوائه على الفيتامينات، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والزّنك، والزّيوت، والكربوهيدرات. كما يعتبر العسلل مرطب طبيعي يمنح الشعر اللمعان والحيوية.

6- وصفة الجرجير والزبادي:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير حزمة من نبات الجرجير، وربع كوب من الزبادي، ومقدار ملعقتين من زيت جوز الهند. توضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى يمتزج الخليط جيداُ. يطبق الخليط على الشعر ويترك لمدة لا تقل عن ساعة. يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو. يمكن إعتماد هذه الوصفة كأحد أبرز وصفات الإهتمام بالشعر وتطويله وتكثيفه.

فوائد الجرجير والزبادي للشعر:

يحفزعصير الجيرجير فروة الرأس، ويساعد على نمو الشعر وتطويله كما أنه يحتوي على فيتامين a الذي يوفر المواد الغذائية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، أيضا هو غني بالبيوتين، والبوتاسيوم المهم لعلاج تساقط الشعر. وللزبادي فوائد عديدة للشعر وفروة الرأس، ذلك لإحتوائه على حامض اللّبنيك، والزّنك، وفيتامينات B؛ إذ يرطّب الشّعر، ويمنع تساقطه.

7- وصفة الزنجبيل وبياض البيض:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير ربع كوب من الزنجبيل، و بياض بيضة واحدة، وملعقتين من دقيق الأرز، تمزج جميع المكونات معاُ، ويمكن إضافة زيت زيتون ليتجانس الخليط جيدا. يطبق الخليط على كامل الشعر، ويترك لمدة لا تقل عن ساعة. يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد الزنجبيل وبياض البيض للشعر:

يعمل الزنجبيل على تحسين أداء الدورة الدموية في فروة الرأس مما يُعزز من نمو الشعر، كما يُكافح الجذور الحرة بفضل إحتوائه على مُضادات الأكسدة ويمنح الشعر الليونة والنعومة، ويُعالج قشرة الرأس لأنه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم مما يجعل فروة الرأس صحية ونظيفة ويحميها من الجفاف. كما يحتوي بياضُ البيضِ على البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في الحفاظَ على أنسجة الشعر.

8- وصفة الحلبة زيت جوز الهند:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير كوب من بذور الحلبة، كمية مناسبة من زيت جوز الهند حسب طول الشعر وكثافته، وتُوضع بذور الحلبة في وعاء عميق به ماء وتُنقع فيه طوال الليل، ثم تصفى بذور الحلبة من الماء وتُوضع في الخلاط الكهربائي وتُطحن للحصول على معجون. يخلط معجون الحلبة وزيت جوز الهند معا، ويطبق مباشرة على الشعر كامل. يُترك على الشّعر لمدة ساعة على الأقل، ثم يُشطف الشّعر بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد الحلبة وزيت جوز الهند للشعر:

تعد الحلبة من المكونات المفيدة للشعر والفعالة في تطويله، وتدخل كثيرا في وصفات الإهتمام بالشعر وتطويله، لإحتوائها على البروتين الذي يُعزز نموه بشكل صحي، كما تساعد الحلبة في الحصول على شعر لامع وصحي وذلك لاحتوائها على مادة الليسيثين التي تساعد على ترطيب الشعر، كما تعمل على تقوية جذور الشعر والتقليل من تساقطه لاحتوائها على العديد من البروتينات المسئولة عن تقوية الشعر ومنع تكسره. كما أن زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة جدا للشعر، حيث انه غني بخصائص مضادات الميكروبات، وحمض اللوريك، والأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، لذلك فهو يقوي الشعر، ويعزز نموه.

9- وصفة الأفوكادو والعسل:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير حبة ناضجة من الأفوكادو، وخمس ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي، وملعقتين من زيت الزيتون، ثم تهرس حبة الأفوكادو جيدا وتمزج المكونات معا. يطبق الخليط على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف بعد غسل الشعر بالشامبو، ويُترك لمدة نصف ساعة. يُغسل الشعر بالماء والشامبو. تعتبر هذه الوصفة من وصفات الإهتمام بالشعر وتطويله وتكثيفه بزمن قياسي.

فوائد الأفوكادو والعسل وزيت الزيتون للشعر:

يشتمل الأفوكادو على فيتامينات عديدة منها: فيتامين e , a والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تمتلك قدرة عالية على تطويل الشعر وتنعيمه.  كما يعتبر العسل مرطب طبيعي للشعر ويمنحه النعومة والحيوية. ولزيت الزيتون فوائد عديدة أبرزها ترطيب الشعر وتغذيته، إذ يحتوي على فيتامين e الذي يحارب تساقط الشعر.

10- وصفة جل الصبار:

الإهتمام بالشعر وتطويله يتم تحضير ملعقتين من هلام الصبار، وقليل من عصير الليمون، ثم تمزج المكونات معا. تطبق الوصفة على الشعر لمدة 20 دقيقة كاملة، ومن ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد جل الصبار للشعر:

هلام الصبار من أشهر المكونات التي تدخل في وصفات الإهتمام بالشعر وتطويله، حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر والتخلص من مشكلة التساقط كما يعيد للشعر المعان والنعومة الطبيعية مرة أخرى.                                                                

Leave A Reply

Your email address will not be published.