نصائح للعناية بالشعر المختلط و 4 خصائص تميز الشعر المختلط

0 4٬153

قبل ذكر ما هو الشعر المختلط و نصائح للعناية بالشعر المختلط، إن أنواع الشعر تختلف من شخص لآخر لأن الشعر بطبيعته له أنواع، وتتعدد أنواع الشعر وفقًا لدرجة إفراز الدهون في فروة الرأس، وتنقسم إلى الشعر الجاف والذي يكون إفراز الدهون فيه بسيطًا مما يجعل الشعر يبدو جافًا ويزيد فيه التقصف والهيشان وتعد تلك الخصائص من الخصائص المميزة للشعر الجاف.

إضافةً إلى الشعر الدهني والذي يكون إفراز الدهون فيه بشكل كبير مما يؤدي لإعطاء الشعر مظهر مدهن وزيتي، ويتميز كذلك بظهور قشرة الرأس وزيادتها، أما بالنسبة للشعر العادي فيتوسط بين الشعر الجاف والشعر الدهني، حيث يكون إفراز الدهون فيه بشكل متوازن مما يجعله نوع الشعر المثالي.

أما بالنسبة للشعر المختلط فيبدو نوعه من إسمه، حيث يجمع بين نوعين من أنواع الشعر كأن تكون فروة الرأس دهنية أما الأطراف تكون جافة، فإذا كنت من أصحاب الشعر المختلط سنذكر لك في مقالنا مجموعة نصائح للعناية بالشعر المختلط بطريقة متوازنة وصحية.

1- ماهو الشعر المختلط:

نصائح للعناية بالشعر المختلط

قبل ذكر نصائح للعناية بالشعر المختلط سنعرف لك ما هو الشعر المختلط، الشعر المختلط هو الشعر الذي يجمع بين نوعين أخرين من أنواع الشعر حيث يكون الشعر المختلط يكون ذو فروةٍ دهنيةٍ مدهنية وتفرز الكثير من الدهون، بينما تكون أطراف الشعر جافة وتحتاج إلى الترطيب.

نظرًا لإختلاف الشعر المختلط عن أنواع الشعر الأخرى، فإنه يحتاج إلى عناية خاصة بالشعر المختلط حتى تنجح عملية الإهتمام بالشعر المختلط في جعل الشعر ذو مظهر صحي وقوي وذو لمعةٍ جيدة.

لذلك سنقدم لك في مقالنا نصائح للعناية بالبشعر المختلط وروتين للعناية به بطريقة صحية إضافة إلى خصائص تميز الشعر المختلط.

2- 4 خصائص تميز الشعر المختلط:

1- يجمع هذا النوع من الشعر بين كلٍ من خصائص الشعر الدهني وخصائص الشعر الجاف، لذلك إن العناية به تكون بتطبيق نصائح العناية بالشعر الدهني بالنسبة إلى الجزء الدهني في الشعر، والذي يكون غالباً في فروة الشعر، إضافةً إلى تعليمات العناية بالشعر الجاف على الجزء الجاف من الشعر، والذي غالبًا ما يكون أطراف الشعر.

2- غالبًا ما يكون الجزء الدهني من الشعر المختلط هي فروة الرأس بينما الجزء الجاف يتمثل في أطراف الشعر والتي تعاني من الهيشان والجفاف بسبب قلة ترطيبها أو وصول الدهون إليها وذلك يعني أن تلك المنطقة من الشعر بحاجة إلى الترطيب لقلة وصول الدهون إليها.

3- لمعرفة أن شعرك من نوع الشعر المختلط، ستلاحظين أن شعرك من بداية فروة الرأس يكون ذو ملمس دهني ولامع ملحوظ حيث يمكنك رؤية لمعة الدهون على أصابعك بعد ملامسة فروة رأسك، وفي نفس الوقت لا تصل تلك الدهون إلى أطراف الشعر مما يجعلها جافة و خشنة.

4- يحتاج الشعر المختلط للجمع بين روتين الشعر الدهني وكذلك روتين الشعر الجاف للعمل على موازنة الدهون في فروة الرأس إضافة إلى ترطيب أطراف الشعر بشكل سليم حتى يتم الحد من جفاف أطراف الشعر، ولذلك سنختص بالذكر نصائح للعناية بالشعر المختلط في مقالنا.

3- نصائح للعناية بالشعر المختلط:

نظرًا لأن التعامل مع الشعر المختلط يختلف عن أنواع الشعر الأخرى سنقدم لك عدة نصائح للعناية بالشعر المختلط منها:

  • من أهم نصائح للعناية بالشعر المختلط هو إختيار نوع الشامبو المناسب، إختيار نوع الشامبو المناسب هو خطوة أساسية للعناية بجميع أنواع الشعر لأن كل نوع يحتاج إلى عناية مختلفة ومنتجات مختلفة، كذلك الشعر المختلط، عليك عند إختيار الشامبو الحرص على أن المنتج مخصص للشعر المختلط حتى يتناسب مع طبيعة شعرك الدهنية والجافة في نفس الوقت حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف شعرك.
  • حاولي ألا تمشطي شعرك بإستخدام الفرشاة بشكل مبالغ فيه حتى لا تقومي بتكسير شعرك.
  • قومي بإستخدام منشفة قطنية حتى لا تقوم المنشفة العادية بتجعيد شعرك وتجفيفه بدرجة مبالغ فيها.
  • عليك تمشيط شعرك وهو جاف وليس مبلل و ذلك لأن الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون مبلل وحتى لا يتكسر الشعر أو يتقصف عليك الإنتظار حتى يجف شعرك ثم قومي بوضع السيروم أو كريم الشعر وبعد ذلك قومي بتمشيطه.

4- شامبو مناسب للشعر المختلط:

نصائح للعناية بالشعر المختلط

إن من أفضل نصائح للعناية بالشعر المختلط هو إختيار نوع الشامبو.

بالنسبة لجميع أنواع الشعر إختيار نوع الشامبو قد يتلف شعرك أو قد يجعله قويًا وذلك لأن إختيار الشامبو الغير مخصص لنوع شعرك قد يؤدي إلى تلف شعرك أو تضرره، سنختص في هذه الفقرة بذكر أنواع الشامبو المناسبة للشعر المختلط.

تعمل أنواع الشامبو المخصصة للشعر المختلط على تنظيف فروة الرأس جيدًا وكذلك ترطيب الشعر ومنع جفافه، ومن أنواع الشامبو المناسبة للشعر المختلط هو شامبو ألترا دوكس من غارنييه لما يقوم به الشامبو من تنظيف فروة الرأس جيدًا من دون العمل على جفاف الشعر بل بالعكس يقوم بالمحافظة على ترطيب الشعر جيدًا ومنع جفافه.

إذا لم يتوفر لديك إمكانية شراء شامبو غارنييه فمن المهم في إختيار الشامبو هو أن يعمل على إزالة الدهون الزائدة من فروة الرأس ثم قومي بعد ذلك بتطبيق البلسم أو حمام الكريم على أطراف الشعر وهذا ضروري جدًا لكون شعرك مختلط حيث تكون أطراف الشعر جافة، أو يمكنك أيضًا رش سبراي مرطب أو سيروم على أطراف شعرك حتى يعمل ذلك على ترطيب أطراف شعرك.

5- روتين للعناية بالشعر المختلط:

الشعر المختلط كمثله من باقي أنواع الشعر له روتين يومي مخصص له وعدد من نصائح للعناية بالشعر المختلط حتى تمكنك من المحافظة على شعرك صحي وجذاب و روتين عنايتك بشعرك المختلط يبدأ بالقليل من نصائح للعناية بالشعر المختلط ستساعدك في الإلتزام بالروتين اليومي لعنايتك بشعرك المختلط ومنها:

  1. عمل ماسك مغذي للشعر مرة أو مرتين أسبوعيًا، تقوم الماسكات الطبيعية أو الجاهزة بتغذية الشعر جيدًا بالمواد التي قد يحتاجها الشعر ولا يحصل عليها من الغذاء مما يعمل ذلك على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطها أو تكسرها.
  2. إختيار نوع شامبو مخصص للشعر المختلط، كذلك قومي بإستخدام الشامبو مرتين أسبوعيًا، يساعدك إختيار نوع شامبو مخصص للشعر المختلط في الحفاظ على حيوية شعرك.
  3. لا تقومي بتمشيط شعرك وهو مبلل بل إنتظري حتى يجف شعرك جيدًا ثم قومي بتمشيطة بعد وضع السيروم المناسب أو الكريم الخاص بك.
  4. قومي بربط شعرك قبل النوم حتى لا يعمل إحتكاك شعرك بالوسادة على تكسير شعرك أو إتلافه.
  5. حاولي منع شعرك من التعرض لأشعة الشمس الشديدة أو الأتربة التي قد تضعف بصيلات الشعر.
  6. قومي بتجفيف شعرك بإستخدام منشفة قطنية حتى تمتص الماء جيدًا ولا تقوم بتكسير الشعر.
  7. عليك ترطيب أطراف شعرك بإستمرار وذلك لأن الشعر المختلط على الرغم من أن فروة الرأس تكون دهنية بشكل كبير إلى أن أطراف الشعر تكون جافة و بحاجة إلى الترطيب المستمر.
  8. إستخدمي نوع شامبو يعمل على إزالة الدهون الزائدة من الفروة حتى لا تتسبب في ظهور قشرة الرأس والذي قد يتسبب بعد ذلك في سقوط الشعر، ومن الضروري في نفس الوقت ترطيب أطراف الشعر حتى لا تكون جافة أو متقصفة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لك أهم نصائح للعناية بالشعر المختلط والروتين المناسب للعناية بالشعر المختلط مما يعطيه مظهرًا لامعًا وصحيًا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.