حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة و10 أسباب لإسمرارها

0 354

تعتبر مشكلة إسمرار المناطق الحساسة من المشاكل الشائعة لدى الكثير من النساء، والتي تسبب لهن الحرج، ولهذه المشكلة عدة أسباب سنذكرها في هذا المقال، بالإضافة الى ذكر حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة وطريقة العناية بها.

أسباب إسمرار المناطق الحساسة:

قبل عرض طريقة تفتيح المناطق الحساسة، علينا معرفة أسباب إسمرار تلك المناطق:

1- إستعمال بعض الأدوية:

بعض الأدوية قد تكون سبب في إسمرار المناطق الحساسة مثل؛ موانع الحمل الهرمونية التي تؤخذ عن طريق الفم،  أو بعض أدوية العلاج الكيميائي.

2- الإحتكاك:

الاحتكاك يعد سبب رئيسي لإسمرار المناطق الحساسة، وذلك يحدث أثناء التمرين أو المشي، الذي قد يتسبب بحكة في الجلد،  وتغير لونه، وأيضا يمكن أن يحدث الإحتكاك بسبب الملابس الضيقة.

3- خلل في الهرمونات:

خلل الهرمونات قد يكون أيضا سببا لحدوث تلك المشكلة، وتحدث هذه الحالة خاصةً بين النساء أثناء الحمل أو الرضاعة أو الحيض، أو بين المصابين بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

4- جفاف البشرة:

عدم ترطيب البشرة بإستمرار يؤدي الى جفافها، وبالتالي حدوث مشكلة إسمرار تلك المناطق.

5- مرض السكري:

يعاني مرضى السكري من كثرة التبول وفقدان السوائل في الجسم، وبالتالي يزداد جفاف الجسم، ما يسبب حكة في الجلد وسواد في بعض المناطق في الجسم، مثل الإبطين والفخذ والرقبة.

6- السمنة:

من أهم أسباب إسمرار المناطق الحساسة هي السمنة المفرطة، التي تسبب عادة وجود جلد داكن في منطقة الإبطين، ومناطق أخرى من الجسم.

7- المواد الكيميائية والعطرية:

إن إستخدام المواد الكيميائية أو التي تحتوي على عطورعلى المناطق الحساسة، قد يؤثر سلبا على لونها، حيث أنه يسبب تهيجا لها وبالتالي الإصابة بالحكة التي بدورها تسبب إسمرار تلك المناطق.

8- شفرة الحلاقة:

إستخدام شفرة الحلاقة لإزالة الشعر وبطريقة خاطئة، يعد سبب رئيسي في إسمرار المناطق الحساسة، حيث أنها تسبب جروحاً والتهابات.

9- مزيلات العرق:

إستخدام مزيلات العرق التي تمنع تنفس البشرة تسبب الإسمرار بسبب تراكم العرق وغلق المسام.

10- الإهمال بالنظافة الشخصية:

النظافة الشخصية أمر ضروريا للحفاظ على لون البشرة الطبيعي، خاصة في فترات الصيف وفي فترات الدورة الشهرية، والإهمال في ذلك يزيد من إسمرار المناطق الحساسة، وتفادي ذلك يقلل من المشكلة.

حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة:

بعد معرفة الأسباب التي تؤدي لحدوث تلك المشكلة، نقدم لك حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة وطريقة العناية بها، وذلك عن طريق تطبيق بعض الماسكات الطبيعية الفعالة في حل تلك المشكلة:

1- البطاطا:

حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة

تُعد البطاطا من المواد التي تحتوي على عناصر فعالة لتفتيح البشرة الداكنة، كما أنها مصدر غني بأكسيد الكاتيكولز المفيد الذي يساعد في تخفيف حدة سواد البشرة.

حضري عدة شرائح رقيقة من البطاطا، وقومي بفرك المناطق الحساسة التي تعاني من السواد لمدة 5 دقائق، ثم أغسليها بالماء الفاتر، ويمكنك أيضا بشر حبة بطاطا وإستخلاص عصيرها وتطبيقه على الأماكن الحساسة التي تعاني من السواد بواسطة قطعة من القطن أو بأطراف الأصابع ويترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر، وتجفف المنطقة بمنشفة قطنية ناعمة.تكرر هذه العملية مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج مضمونة.

2- الحليب:

حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة

يدخل الحليب في خلطات التفتيح بكثرة، ذلك لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساهم في تفتيح لون البشرة وترطيبها.

أحضري قطعة من القطن، أغمسيها بالحليب السائل، ثم يطبق على المنطقة المراد تفتيحها، إحرصي على تكرار تلك الطريقة يوميا، حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

3- الليمون:

حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة

يُعد الليمون من أكثر العلاجات الشائعة لتبييض المناطق الحساسة؛ ذلك لما يحتويه من مضادّات للبكتيريا والجراثيم ومجموعة من الخصائص الفعّالة التي تفيد في تبييض البشرة وتقشيرها وإزالة خلايا الجلد الميت.

يمكن تطبيق عصير الليمون بشكل مباشر على المنطقة المارد تفتيحها، وذلك بإستخدام قطعة قطن تغمس في عصير الليمون، ثم تمسح بها المنطقة جيدا، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تغيل المنطقة بالماء الفاتر، ولكن؛ تأكدي  أولا بأنه لا يسبب لك الحساسية، فقد يؤدي ذلك لنتائج عكسية، ويمكنك أيضا مزجه مع اللبن، حيث أنه يحتوى على حمض اللبنيك الذى يساعد فى تفتيح وتبييض المناطق الداكنة فى الجسم، ثم قومي بترطيب البشرة بكريم خاص للمناطق الحساسة .

أي من الماسكات السابقة، تعتبر حل سريع لتفتيح المناطق الحساسة، تطبيق واحدة منهم والإستمرار عليها، سيعطيكي نتائج مذهلة في وقت قصير.


Leave A Reply

Your email address will not be published.